أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالمعـالـمـيـة

رئيس “اتحاد جمعيات الروهنغيا”: دور تركيا في تخفيف معاناتنا قوي وبارز

قال رئيس اتحاد جمعيات الروهنغيا في بنغلادش وميانمار سلامة الله حميد، إن “دور تركيا في تخفيف معاناة مسلمي الروهنغيا قوي وبارز”.

وفي مقابلة مع الأناضول، شدد حميد على أن “الدور التركي كان قويا وبارزا جدا في هذا المجال، خاصة أن مواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المساندة للروهنغيا سبقت أي جهة أخرى في العالم”.

وتابع أن “الدور التركي الداعم لنا ترجم أيضا من خلال زيارة وفد تركي رفيع إلى بنغلادش، قام بتوزيع المساعدات على الروهنغيا الفارين من ميانمار، إلى جانب التباحث مع حكومة بنغلادش لحل القضية”.

وأكد حميد أن “المنظمات الدولية والصحفيين غائبون عن إقليم أراكان في ميانمار، ومن ثم فإن صورة ما يجري هناك غير واضحة خاصة مع اتباع حكومة ميانمار سياسة التضليل”.

وأشار إلى أن “الإعلام الدولي لا يسلط الضوء على قضية الروهنغيا لأن الضحايا مسلمون، ولو كان الأمر ليس كذلك لهرعت الدول إلى ميانمار لحماية المدنيين”.

وأكد حميد أن “حكومة ميانمار متورطة في قتل المسلمين وإبادتهم، جنبا إلى جنب مع المليشيات البوذية، ولهذا السبب تخشى السلطات هناك كشف حجم الظلم والاضطهاد اللذين يتعرض لهما المسلمون”.

وأوضح أن “القضية في ميانمار دينية في المقام الأول ثم سياسية واقتصادية”، محذرا من أنه “في حال استمرت الأمور على ما هي عليه الآن، ولم يتخذ المجتمع الدولي موقفا قويا قبل فوات الآوان، فإن القوات البوذية ستواصل عملياتها ضد المسلمين، ولن تتوقف إلا بعد القضاء عليهم أو ترحيلهم إلى دولة أخرى”.

وطالب حميد الدول الإسلامية بـ “سرعة تقديم الدعم السياسي والدبلوماسي والمالي للأقلية المسلمة في ميانمار”.

ودعا منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي إلى “الضغط على حلفائهم في الغرب لرفع قضية الروهنغيا إلى مجلس الأمن”.

ومنذ 25 أغسطس / آب الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهنغيا في إقليم أراكان.

ولا يتوافر إحصاء واضح بشأن ضحايا تلك الإبادة، لكن الناشط الحقوقي في أراكان عمران الأراكاني، قال في تصريحات للأناضول، إنهم رصدوا 7 آلاف و354 قتيلا، و6 آلاف و541 جريحا من الروهنغيا، منذ بداية حملة الإبادة الأخيرة وحتى الأربعاء (6 سبتمبر / أيلول الجاري).

فيما قالت دنيا إسلام خان المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، أمس الإثنين، إن عدد الروهنغيا الذين فروا إلى بنغلادش منذ بدء موجة الإبادة الأخيرة بحقهم، بلغ 313 ألفا.

زر الذهاب إلى الأعلى