أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

أردوغان: تركيا أصبحت دولة تساهم في تحديد أسعار الطاقة عالميًا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن بلاده أصبحت دولة تساهم في تحديد أسعار الطاقة عالميًا، مع افتتاح خط “تاناب” لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا.

وأوضح أردوغان، في كلمة له على هامش افتتاح خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب”، بولاية أسكي شهير، أن “تركيا لم تعد دولة عبور لمصادر الطاقة وحسب”.

وقال: “اليوم نخطو خطوة تاريخية بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا، ونفتتح خط أنابيب تاناب لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا عبر تركيا، الذي نصفه بطريق حرير للطاقة، يشكل العمود الفقري لممر الغاز الجنوبي”.

وأضاف أن “تاناب” لن يساهم في أمن عرض الطاقة وحسب بل في رفاهية وخلق فرص العمل للبلدان التي يمر منها من بحر قزوين إلى أوروبا.
وأعرب عن ترحيبه الكبير بجميع الأصدقاء المشاركين في مراسم الافتتاح، مقدمًا شكره لكل من بذل جهدًا لافتتاح هذا المشروع الضخم قبل تاريخه المقرر (في 2019).
وأضاف أن انجاز هذا المشروع جاء بفضل العلاقات التركية الأذرية القائمة على أساس الثقة، بالإضافة إلى الانسجام والتفاهم بين الشركات والبلدان المصنعة والناقلة والمستهلكة.
وشدد أن “تاناب هو الثمرة الأخيرة للرؤية المشتركة لتركيا وأذربيجان، وبشرى للمشاريع الجديدة التي سينفذهما البلدان”.

وأردف أن مشروع تاناب في الوقت ذاته هو ثمرة للتعاون متعددة الأطراف، وبذلك يصل غاز بحر قزوين إلى أوروبا لأول مرة في التاريخ.

وأشار إلى أن “تاناب” سينقل في المرحلة الأولى 10 مليارات متر مكعب من الغاز الآذري إلى أوروبا و6 مليارات متر مكعب إلى تركيا.

وأضاف أنه يمكن زيادة قدرة خط تاناب إلى 22 مليار متر مكعب، ثم إلى 31 مليار متر مكعب إن اقتضت الحاجة.
ولفت إلى أن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي حققته تركيا خلال الـ16 عامًا الأخيرة له دور مهم جدًا في تفعيل “تاناب” خلال فترة قصيرة. مضيفًا “نهدف إلى إيصال أول شحنة غاز إلى الحدود اليونانية في يونيو/ حزيران 2019.

من جهة أخرى، أشار أردوغان إلى أن تركيا أرسلت سفينة “فاتح” التي تعد أول سفينة تنقيب محلية الصنع إلى البحر المتوسط، لافتًا إلى أن السفينة مزودة بأحدث التكنولوجيا العالمية.
وأضاف أن تركيا رفعت قدرة الطاقة المعتمدة على المصادر المتجددة من 12 ألفًا و305 ميغاواط إلى 40 ألفًا و838 ميغاواط.
وفي ختام كلمة أردوغان فتح الرؤساء المشاركون في المراسم محبس رمزي إذانًا ببدء تدفق أولى دفعات الغاز عبر خط تاناب.
ومن المقرر أن يبدأ توزيع الغاز الأذري في محطة قياس وضغط بولاية أسكى شهير.

زر الذهاب إلى الأعلى