أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان: لا بد من تطهير عفرين من إرهابيي منظمة ب ي د

نتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة دعم الدول الغربية لتنظيم ب ي د الإرهابي (للذراع السوري لتنظيم بي كا كا الإرهابي) ولذراعه المسلح الـ ي ب ك، معرضين استقرار المنطقة للخطر.

وأشار أردوغان أن الولايات المتحدة لم تلتزم بوعودها حول تنظيم ي ب ك/ب ي د الإرهابيين في سوريا وأن تركيا لا تريد تكرار التجربة نفسها في عفرين.

وقال الرئيس التركي إن تركيا ستواصل مكافحة الإرهاب حتى استسلام أو القضاء على آخر إرهابي وأضاف قائلا إننا لن نشفق على من يوجه السلاح إلى تركيا أو قواتها المسلحة.

وأضاف في حديثه أمام رؤساء الأقاليم في حزب العدالة والتنمية إن عفرين السورية مهمة جدا بالنسبة لتركيا ونحن بحاجة إلى تنظيفها من إرهابيي منظمة “ب ي د”.

كما أشار رئيس الجمهورية إلى أن العمليات في إدلب تجري كما هو مخطط لها وأن ثمة تقدم حقيقي على الأرض نتيجة التنسيق التركي الروسي الإيراني

وتابع بالقول إن من أوجد داعش هو من أسس “ب ي د” ومن لمع “ب ي د” هو نفسه من رغب في تعميق عدم الاستقرار في العراق عبر جر إقليم الشمال لإعلان الانفصال.

وأوضح أن أوباما لم يلتزم عدة مرات بوعوده لنا حول ب ي د، والإدارة التي جاءت بعده قالت نحن لا نتعاون مع التنظيم بل مع اسمه الجديد “قوات سوريا الديمقراطية” وأرسلت 3500 شاحنة (مساعدات عسكرية) من العراق إلى شمال سوريا لدعمه.

وأردف أردوغان: “كل يوم يظهر للعيان وبالوثائق من يقف وراء داعش، فالقوى المسيطرة في المنطقة تنقل الفريق الأساسي للتنظيم من منطقة إلى أخرى وبذلك اتسعت دائرة النار والدم “.

وحول وضع الاقتصاد التركي قال أردوغان: “نحن في وضع جيد جداً في نسب النمو ومن المنتظر أن تصل نسب النمو في تركيا مابين 6 و7 بالمئة”.

زر الذهاب إلى الأعلى