أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان للعبادي: الزم حدك “أنت لست ندّا لي و لست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهمًا بالنسبة لنا”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، يسيء له شخصيًا.

وخاطبه قائلا: “أنت لست ندّا لي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهمًا بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وأن تلزم حدك أولًا”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، خلال القمة التاسعة للمجلس الإسلامي في أوراسيا، المنعقد في إسطنبول من 11 ولغاية 14 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بمشاركة مسؤولين ورجال دين مسلمين من 33 بلدًا، لمناقشة قضايا تتعلق بأبرز التطورات التي يشهدها العالم الإسلامي، ومخاطر تنظيمي “داعش” و”فتح الله غولن” الإرهابيين.

وتابع أردوغان: “طلب منّا شخصيًا (العبادي) إنشاء قاعدة بعشيقة في عهد (رئيس الوزراء السابق) السيد أحمد داود أوغلو، جميع هذه التفاصيل موجودة على تسجيلات مصورة، وسيتم بثها اليوم أو غدًا عبر جميع المحطات التلفزيونية. تم دخول بعشيقة على هذا الأساس. أما الآن فيقول “انسحبوا من هنا”، إن جيش جمهورية التركية لم يفقد شكيمته لكي يأتمر بأمركم. سنستمر بفعل ما يلزم كما فعلنا في السابق”.

ولفت أردوغان، أن بعض الدول تأتي من على بعد آلاف الكيلومترات للقيام بعمليات في أفغانستان، وغيرها، في كثير من المناطق، بدعوى وجود تهديدات ضدها، بينما يقال لتركيا، التي لها حدود بطول 911 كم مع سوريا، و350 كم مع العراق، إنه لا يمكنها التدخل لمواجهة الخطر هناك “نحن لا نقبل أبدًا بهذا المنطق الأعوج”.

وشدد الرئيس التركي أن بلاده ليس لديها أي مطامع “ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها”، ولا تملك هدفًا غير حماية أراضيها وسلامة المسلمين في المنطقة.

ونوه أردوغان أنه “لا يمكن لتركيا البقاء في موقع المتفرج حيال ما يحدث في العراق، ولا يمكنها أن تصم آذانها لدعوات الأشقاء هناك”.

وقال: “نحن كبلد يقع بين مواطنيه يوميًا ضحايا جراء إرهاب منظمة “بي كا كا” و”داعش”، كان لزامًا عليه أن يتابع وعن كثب التطورات الجارية في سوريا والعراق… إن الاتهامات التي توجه إلينا من قبل النظامين السوري والعراقي تتجاوز حدود المعقول”.

زر الذهاب إلى الأعلى