أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان وترامب يتفقان على تعزيز التعاون الثنائي لحل القضايا الإقليمية

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على تعزيز التعاون بين بلديهما من أجل حل العديد من القضايا الإقليمية، ومكافحة التنظيمات الإرهابية.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الرئاسة التركية، حول أهم الموضوعات التي تناولها الجانبان خلال لقاء الخميس المغلق الذي جمع بينهما على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

البيان الذي اطلعت عليه الأناضول، أفاد أن “الطرفين اتفقا على ضرورة تعزيز التعاون لحل القضايا الإقليمية، مع تأكيد حرصهما على مواصلة جهود مكافحة كافة التنظيمات الإرهابية”.

وأضاف البيان “الزعيمان أعربا كذلك عن رفضهما لاستفتاء الإقليم الكردي (شمالي العراق) المزمع إجراؤه الإثنين المقبل 25 سبتمبر (أيلول) الجاري”.

كما شدد أردوغان وترامب على أن خطوة إجراء الاستفتاء المذكور “ستكون لها نتائج خطيرة للغاية”، بحسب المصدر ذاته.

ويتمحور الاستفتاء حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد عام 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا.

تجدر الإشارة أن اللقاء استمر بين أردوغان وترامب قرابة الساعة بأحد فنادق نيويورك، بحضور عدد من مسؤولي البلدين.

وفي تصريحات صحفية عقب اللقاء أشاد ترامب بنظيره التركي، وقال إن “التعرف على شخص مثله شرف عظيم وميزة كبيرة”.

وكان أردوغان قد أعرب خلال اللقاء المغلق عن شكره لنظيره الأمريكي على عقد الاجتماع، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب مصادر دبلوماسية للأناضول.

زر الذهاب إلى الأعلى