أخــبـار مـحـلـيـةثقافيةمـنـوعــات

أردوغان يزور معرض إسطنبول الدولي للكتاب

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، جولة داخل “معرض إسطنبول الدولي الرابع للكتاب”، الذي تشارك فيه أكثر من 300 دار نشر من داخل تركيا وخارجها، بينها نحو 100 عربية.

وأشرف أردوغان على الافتتاح الرسمي للمعرض، وعقب الافتتاح جال أردوغان في أجنحة المعرض واستمع إلى معلومات من المنظمين، برفقة وفد ضم وزير الثقافة والسياحة نابي أوجي، ووالي إسطنبول واصب شاهين، ونائب حزب العدالة والتنمية عن أنقرة يالتشين أقدوغان.

كما زار الرئيس التركي جناح وكالة الأناضول الرسمية وتفحص كتابها حول أحداث 2016، وكتاب ” التسلسل الزمني لأحداث المحاولة الانقلابية لمنظمة فتح الله غولن الإرهابية”. أيضا، وقع الرئيس كتاب يالتشين أقدوغان الجديد الذي حمل عنوان: “القائد، القيادة السياسية، أردوغان”.

وافتتح المعرض أبوابه أمام الجمهور، أمس الجمعة، قبل أن يتم افتتاحه رسميا اليوم. وتتواصل فعاليات المعرض حتى 5 مارس/آذار المقبل بتنظيم من جمعية واتحاد الناشرين الأتراك.

ويهدف المعرض إلى تعزيز التقارب الثقافي والفكري خاصة بين العرب والأتراك، وفتح مجال تبادل الآراء في العديد من القضايا التي تهم الجانبين، بما فيها حقوق التأليف وحماية الملكية الفكرية.

ويشهد المعرض مشاركة نحو 100 دار نشر عربية بالجناح العربي للعام الثاني على التوالي، قدمت من نحو 14 دولة، أهمها لبنان وفلسطين والكويت والسعودية وتونس والعراق والأردن، إضافة إلى مشاركة نحو 10 آلاف عنوان كتاب عربي، حسب المنظمين.

ومن المقرر أن يحتضن المعرض نحو 22 جلسة حوارية لمثقفين وسياسيين وأدباء وشعراء عرب، دعتهم وزارة الثقافة التركية، في مقدمتهم طارق السويدان، وأحمد العمري، ومحمد العوضي، ومحمد الشنقيطي، والشيخ راتب النابلسي.

وارتفعت وتيرة المعارض والمهرجانات الثقافية العربية في تركيا خلال السنوات الثلاث الماضية؛ بحيث تسعى إلى إتاحة “الكتاب العربي” للمقيمين العرب في البلاد، لاسيما بعد ارتفاع أعدادهم في الآونة الأخيرة.

واستضافت إسطنبول، خلال العام الماضي، “المعرض الأول للكتاب العربي”، و”معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي”، فيما استضاف “معرض إسطنبول الدولي الثالث للكتاب” جناحاً خاصاً باللغة العربية.

زر الذهاب إلى الأعلى