أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

أردوغان يعرب لماكرون عن انزعاجه من تصريحات مفبركة حول عفرين

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء الجمعة، عن انزعاجه من تصريحات لا أساس لها من الصحة، حول العملية العسكرية التي يقودها جيش بلاده في عفرين السورية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تباحث خلاله الجانبان ملفات ثنائية وإقليمية.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، بأن أردوغان أعرب لنظيره الفرنسي، عن انزعاجه من تصريحات لا أساس لها حول عملية “غصن الزيتون” التي أطلقتها تركيا لتطهير منطقة عفرين من الإرهابيين.

كما قدّم أردوغان تعازيه في ضحايا حادثة احتجاز الرهائن التي وقعت، اليوم، جنوبي فرنسا، وخلفت خسائر في الأرواح.

وفي وقت سابق اليوم، سرق مسلح سيارة قبل أن يحتجز رهائن داخل متجر في بلدة تريب جنوبي فرنسا، في حادثة خلفت 3 قتلى و16 مصابا، وفق أرقام رسمية.

وأطلع أردوغان ماكرون على معلومات حول عملية “غصن الزيتون” بعفرين، مؤكدا أن بلاده طهرت المنطقة من الإرهابيين، في إطار التدابير الرامية لإزالة التهديدات حيال أمنها القومي، ووفرت أجواء السكينة للمدنيين هناك.

وحول القضية القبرصية، شدد أردوغان، على ضرورة مراعاة الحقوق المشروعة لتركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، فيما يتعلق بمصادر الهيدروكربون، شرقي البحر المتوسط.

وفي السياق نفسه، تطرق الزعيمان إلى القمة التركية الأوروبية المقرر عقدها في مدينة فارنا البلغارية الاثنين المقبل.

وشدّد أردوغان على إيلاء تركيا أهمية لإكساب زخم للعلاقات مع الاتحاد الأوروبي، وإعادة إحياء مسيرة المفاوضات المتعلقة بانضمامها إلى الاتحاد.

وأطلقت القوات المسلحة التركية “غصن الزيتون” في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، بالتعاون مع “الجيش السوري الحر”، لتحرير منطقة عفرين من إرهابيي منظمة “ي ب ك/ بي كا كا”.

وتمكنت تلك القوات، الأحد الماضي، من تحرير مركز المنطقة وجميع القرى والبلدات المحيطة بها من الشرق والشمال والغرب، فيما بدأت جموع السكان بالعودة إلى بيوتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى