أخــبـار مـحـلـيـة

أردوغان يغادر نيويورك عائدا إلى تركيا

غادر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، نيويورك، عائدا إلى تركيا، بعد مشاركته في أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ولقائه رؤساء ورؤساء وزراء عدة دول على هامشها.

والتقى أردوغان مساء أمس قبيل مغادرته نيويورك، ممثلي عدد من المنظمات غير الحكومية، وعددا من رجال الأعمال، وشهد محيط الفندق الذي أقيم به الاجتماع تجمعا لعدد من أنصار أردوغان، وتجمهر عدد من المتظاهرين، وعمل رجال الشرطة على الفصل بين الطرفين.

وكان أردوغان قد التقى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الرئيس الأمريكي “باراك أوباما”، ونائبه “جوزيف بادين”، والرئيس العراقي “محمد فؤاد معصوم”، والرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، والرئيس الإيراني “حسن روحاني”، والأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، والرئيس السلوفيني “بوروت باهور”، ورئيس الوزراء الجورجي “إيراكلي غاريباشفيلي”، ورئيس الوزراء الروماني “فيكتور فيوريل بونتا”، ورئيس وزراء جرينادا “كيث ميتشل”. ودعا أردوغان الزعماء الذين التقاهم إلى دعم ترشيح تركيا لعضوية مجلس الأمن في الفترة 2014-2015.

وأكد أردوغان في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن تركيا ليست راعية للإرهاب، وإنما هي من أكثر الدول التي خاضت كفاحا مسلحا ضد الإرهاب، وانتقد الصمت الدولي حيال ما يحدث في سوريا وغزة، وطالب الأمم المتحدة بالقيام بالدور المنوط بها حيال المشاكل والأزمات التي تشهدها المنطقة، وأكد أن بلاده لاتتدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة، وانتقد أردوغان صمت الأمم المتحدة تجاه ما وصفه بـ “الانقلاب” في مصر، وهو ما أدى إلى إصدار وزارة الخارجية المصرية بيانا أعربت فيه عن استيائها واستنكارها لكلمة أردوغان.

كما ألقى أردوغان كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية بمدينة نيويورك، الذي يعتبر من أهم مؤسسات الفكر والرأي في الولايات المتحدة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى