أخــبـار مـحـلـيـة

أهم مزايا وسلبيات تصاريح العمل الخاصة بالسوريين

كثرت التساؤلات في الآونة الأخيرة حول الفرق بين إقامة العمل والتي يتم الحصول عليها عبر الإقامة السياحية وتصاريح العمل التي بدأت الحكومة التركية بمنحها مؤخراً للسوريين الحاصلين على “الكيمليك”.




• السفر خارج تركيا

وأشار محمود مدير مكتب استشاري في اسطنبول إلى أن إقامة العمل تخول حاملها السفر والعودة إلى تركيا، في حين يُمنع الشخص حامل تصريح العمل من العودة إلى تركيا مجددا في حال قام بمغادرة البلاد على اعتبار أن التصريح يخضع فيه السوري لنظام الحماية المؤقتة.

ومن سلبيات تصريح العمل أيضاً أنه لا يمنح الشخص بعد 5 سنوات حق التقدم للحصول على الجنسية التركية، عكس ما يتم التعامل مع إقامة العمل، أما فيما يتعلق بالأمور الأخرى كالسفر بين المدن التركية وفتح حسابات في البنوك  فالميزات متشابهة بين البطاقتين.

وأكد محمود أن تصاريح العمل صلاحياتها قليلة مقارنة بالإقامة، ولكنها تضمن حق السوري في حال تعرض لأي إشكال مع صاحب العمل، كما يمكن لحاملها التقديم على إقامات لعائلته والحصول على تأمين صحي واجتماعي.

• الحماية المؤقتة

ويشترط على السوري الراغب في الحصول على تصريح بالعمل، أن يكون مضى على تسجيله بنظام الحماية المؤقتة 6 أشهر (أي بعد 6 أشهر من حصوله على الكيملك)، إضافة إلى أنه يجب التقدم للحصول عليه من قبل رب العمل من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة العمل.




إلا أن القرار استثنى فئات محددة من حق الحصول على تصريح بالعمل، والاستفادة بميزاته، وهم فئة العاملين في المجالات الصحية (من أطباء وممرضين وكافة الاختصاصات الطبية)، إلا بعد الحصول على إذن مسبق من وزارة التربية والتعليم أو مجلس التعليم العالي للتأكد من صحة الشهادات العملية غير التركية ومعادلتها.

وكانت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، منحت الشهر الماضي 3 آلاف و800 تصريح عمل للسوريين النازحين من بلادهم،  وبدأ منح اللاجئين السوريين تصريح عمل، بعد الإعلان الرسمي عن تعديل القانون المتعلق بمنح تصاريح العمل للأجانب الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة، في 15 كانون الثاني الماضي.

ومنحت المديرية العامة للعمل في الوزراة تصاريح عمل للاجئين السوريين لمدّة سنة قابلة للتجديد، وتخوّلهم العمل في قطاع الإنشاءات والنسيج، والصناعات التحويلية، وغيرها من المهن.

– اورينت نت

زر الذهاب إلى الأعلى