أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

اتفاق تعاون تركي-بريطاني لتطوير مشروع طائرات تركية مطاردة

وقعت شركة “بي.إيه.إي سيستمز” البريطانية بروتوكول اتفاق السبت مع “شركة صناعة الطيران التركية”، لتطوير جيل جديد من الطائرات التركية المطاردة ، كما كشف بيان للحكومة البريطانية.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تقوم حاليا بزيارة الى انقرة، كما جاء في البيان، “إن ذلك يشكل بداية علاقة تجارية جديدة ومعززة مع تركيا”.

واكد بيان رئاسة الحكومة البريطانية أن “بي.إيه.إي سيستمز وشركة صناعة الطيران التركية وقعتا اليوم بروتوكول اتفاق يقيم شراكة من اجل تطوير برنامج المقاتلة التركية تي.اف-اكس “.

وقد التقت تيريزا ماي السبت الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ونظيرها بن علي يلديريم خلال زيارة تستمر يوما واحدا، وتهدف الى تعزيز العلاقات التجارية التركية-البريطانية قبل الخروج المقرر لبريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

واوضحت رئيسة الوزراء البريطانية أن “تعاوننا على الصعيد الدفاعي والامني مهم ويبرره كون تركيا حليفا مهما في الحلف الاطلسي”.

وسيمهد هذا العقد الذي تفوق قيمته 100 مليون جنيه استرليني (125 مليون دولار) الطريق لاتفاقات أخرى تساوي مليارات الجنيهات في السنوات العشرين المقبلة، كما قالت المتحدثة باسم تيريزا ماي للصحافة.

واوضح المدير العام لشركة بي.إيه.إي سيستمز، يان كينغ أن “الاتفاق يؤكد تعاونا متواصلا حول تصميم الطائرة وتطويرها”.

ويخوض الجيش التركي في الوقت الراهن عمليات عسكرية، خصوصا في شمالي سوريا والعراق ضد تنظيم داعش الإرهابي، وتنظيم بي كا كا الإرهابي وامتداداته في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى