أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

اذن السفر.. وسيلة تستخدمها تركيا لتسجيل اللاجئين السوريين

تهدف وزارة الداخلية التركية، إلى تأمين بقاء اللاجئين السوريين في الولايات المقيمين فيها، وتسجيل غير المسجلين منهم وتثبيت إقاماتهم، من خلال اشتراط حصولهم، على رخصة للسفر، قبل تنقلاتهم بين الولايات التركية.

وبموجب القرار الذي دخل حيز التنفيذ في 5 كانون الثاني/ يناير الماضي، فإنه يتوجب على اللاجئين السوريين، الحصول على بيانات تثبت سماح دوائر الهجرة التركية الموجودة في الولايات، بسفرهم إلى ولاية أخرى.

ففي ولاية غازي عنتاب الجنوبية، التي تستوعب الكم الأكبر من اللاجئين السوريين، أقامت السلطات المحلية، نقاط تفتيش في المطار ومحطات إنطلاق الحافلات، وعلى مداخل ومخارج المدينة، للتحقق من حصول اللاجئين السوريين على رخصة السفر قبل مغادرة الولاية، حيث تقوم سلطات المدينة بمنع اللاجئ الذي لم يحصل على الرخصة، إلى حين تأمينها من دائرة الهجرة.

كما أصدرت سلطات غازي عنتاب تعليمات إلى شركات النقل البري والجوي، طلبت فيها عدم منح اللاجئين السوريين، تذاكر سفر، دون إبراز وثيقة تثبت سماح دائرة الهجرة له بالسفر إلى ولاية أخرى.

وتعليقاً على القرار، أكّد والي غازي عنتاب، علي يرلي قايا، لمراسل الأناضول، أنّ عدد اللاجئين السوريين، المسجلين في ولايته، بلغ 350 ألف، وأنّ مديرية الهجرة، تمنح وثيقة سفر لكافة اللاجئين، المسجلين لدى سلطات الولاية.

وأوضح يرلي قايا أنّ ولاية غازي عنتاب ترحب بكافة السوريين المقيمين في الولايات الأخرى، الراغبين في زيارة الولاية، بشرط حصولهم على إذن للسفر من مكان إقامتهم، لافتاً أنّهم يقومون بتسجيل اللاجئين الجدد في الولاية، في حال عدم وجود قيد لهم في ولايات أخرى.

وصرّح أنّ الهدف الرئيسي لقرار وزارة الداخلية، بهذا الخصوص، هو الحفاظ على الأمن العام، مشيراً أنّ السلطات تمنح هذه الوثيقة لكافة الراغبين بالحصول عليها، بشرط أن يبيّن اللاجئ وجهته، ومواعيد مغادرته للولاية والعودة إليها.

بدورة أفاد رئيس مديرية الهجرة بولاية عنتاب، أوكتاي بهججي، أنّ متوسط عدد الراغبين في الحصول على إذن السفر في الولاية يومياً، يصل إلى 80، لافتاً أنّ إجمالي اللاجئين الذين تمّ منحهم هذه الوثيقة لغاية اليوم، بلغ ألفين و500 لاجئ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى