أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

اكتشاف سدّ في جوروم التركية ترجع أصوله إلى ألفي عام

تمكن فريق من قسم علم الآثار في جامعة “هيتيت التركية” (Hittite Üniversitesi) من اكتشاف سدٍّ وتلة في منطقة “ألاجا” (Alaca) بمدينة “جوروم” (Çorum)، يرجع أصلهما إلى الفترة الهلنستية من عصر “أوروكايا” (Örükaya) قبل ألفين ومئتي عام.

وبحسب مديرة قسم الآثار في الجامعة، الدكتورة أمينة سوكمان، فإن مشروع الدراسات قد بدأ في المنطقة قبل خمسة عشر يومًا.

تقول سوكمان : “من المثير للاهتمام أن التلة التي اكشتفناها لا ترجع أصولها للفترة التاريخية التي توقعناها أصلًا، ومن المتوقع أنه قد تم تأسيسها في الفترة الهلنستية في منتصف العصر الحديدي. لا زلنا نقوم بدراساتنا وسوف نجد العديد من الإجابات عن كافة الأسئلة”.

وأضافت سوكمان أن الدراسات التي يقومون بها على الأحجار قد تفيد في تحديد العصر الذي يعود إليه كلٌّ من التلة والسدّ: “الدراسات التي نقوم بها على الأحجار تعطينا بياناتٍ غاية في الأهمية، ولكن من النظرة الأولى يتبين أن الأحجار ترجع أصولها للفترة الهلنستية”.

من جهته عبّر والي مدينة جوروم نجم الدين كيليش عن استعداده لدعم المشاريع في الموقع قائلًا: “لقد اكتسبنا وجهة سياحية جديدة في المنطقة بفضل الأعمال التي قام بها فريق علم الآثار في سدّ أوركايا والتلّة. ونحن مستعدون لتقديم أي دعمٍ من شأنه أن يجعل من السدّ والتلة جاذبًا هامًّا للسياح”.

وتشتهر جوروم بغناها الأثري فهي موطن عاصمة الدولة الحثية “حاتوشا” (Hattuşa) التي ظهرت في أواخر العصر البرونزي والتي تعدّ اليوم وجهةً هامّة للسياح. كما تضمّ المدينة العديد من المواقع الأثرية الحثية والفريجية. ويعدّ ازدهار الامبراطورية الحثية بمثابة العصر الذهبي في المنطقة في الفترة ما بين 1650 و1200 قبل الميلاد. حيث تطور الاقتصاد المحلّي وبدأت الفنونُ آنذاك.

زر الذهاب إلى الأعلى