عـالـمـيـة

الأمم المتحدة تؤكد تأجيل محادثات جنيف حول سوريا

تقرر إرجاء مفاوضات السلام بشأن سوريا التي تقودها الأمم المتحدة حتى 20 شباط/فبراير، بحسب ما أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا مجلس الأمن الثلاثاء، وفق دبلوماسيين شاركوا في الاجتماع المغلق.

قال دي ميستورا إن التأجيل سيمنح المعارضة السورية مزيدا من الوقت للاستعداد، ويضمن أن تكون المحادثات شاملة بأكبر قدر ممكن.

وكان من المفترض أن تجري المحادثات في الثامن من شباط/فبراير، إلا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن الأسبوع الماضي أنها ستؤجل من دون أن يقدم تفسيرا.

والأسبوع الماضي رعت كل من روسيا وإيران وتركيا محادثات للسلام السورية في مدينة أستانا، عاصمة كازاخستانـ لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا التي قتل فيها أكثر من 500 ألف شخص منذ اندلاع النزاع قبل نحو ست سنوات.

وعرض دي ميستورا الثلاثاء على المجلس تقريره حول التحضيرات لمفاوضات جنيف على خلفية مخاوف من أن تشكل مفاوضات أستانا قناة تفاوضية موازية.

إلا أن المبعوث الأممي حذر أنه “في حال لم تكن المعارضة جاهزة للمشاركة بموقف موحد بحلول الثامن من شباط/فبراير، فسأقوم (…) بتحديد الوفد لجعله شاملا قدر الإمكان”.

وكان دي ميستورا التقى الاثنين السفيرة الأميركية الجديدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، وبحث معها الشأن السوري.

وأبلغ دي ميستورا مجلس الأمن أن الدعوات إلى مفاوضات جنيف ستوجه في الثامن من شباط/فبراير.

وصرح السفير البريطاني ماثيو ريكروفت للصحافيين قبل الاجتماع “كنا قلقين بشأن تأخير محادثات جنيف، وسنقلق في حال تم إضعاف أسس هذه المحادثات”.

وقال سفير السويد، اولوف سكوغ، الذي يرأس المجلس هذا الشهر: “من المهم جدا الحصول على تأكيد أن الأمم المتحدة ستقود الجولة المقبلة من المحادثات”.

وخلال محادثات أستانا اقترحت روسيا، الحليفة الرئيسية للنظام السوري على المعارضة المسلحة مسودة دستور رفضته المعارضة. وأثارت خطوة روسيا الأحادية مخاوف في العواصم الغربية. وقال سفير فرنسا فرانسوا دولاتر: “يجب أن تكون الأمم المتحدة في صلب العملية السياسية”. وأكد ضرورة احترام إعلان جنيف الذي وافقت عليه روسيا والذي يدعو إلى مرحلة انتقالية في سوريا. وقال: “نبدأ بالمرحلة الانتقالية، وبعد ذلك الدستور وبعد ذلك الانتخابات”.

وفشلت مفاوضات سابقة قادتها الأمم المتحدة بسبب خلافات حول المرحلة الانتقالية في دمشق ومصير بشار الأسد.

زر الذهاب إلى الأعلى