عـالـمـيـة

الأمم المتحدة: مفاوضات “جنيف 8” تبدأ الثلاثاء ووفد النظام يصل الأربعاء

أعلن مكتب الأمم المتحدة في جنيف، انطلاق مفاوضات “جنيف 8” السورية رسميا اليوم الثلاثاء، بلقاء المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا مع وفد المعارضة، فيما أكد أن وفد النظام يصل المدينة السويسرية غدا.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الأممي، أليساندرا فيلوجي، في مؤتمر صحفي دوري، إن “دي ميستورا” تلقى رسالة بوصول وفد النظام إلى جنيف غدا الأربعاء.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وكالة “سانا” للأنباء التابعة للنظام السوري، عن مصدر بوزارة الخارجية والمغتربين، أن “وفد الجمهورية العربية السورية (النظام) يصل جنيف غدا، للمشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري”.

وقال المصدر في تصريحه، إنه “بعد الاتصالات المكثفة التي جرت خلال اليومين الماضيين بين الجانبين السوري والروسي، تقرر المشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري في جنيف، بوفد يرأسه الدكتور بشار الجعفري، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة”.

وبحسب مصادر أممية، فإن الجولة التي تبدأ اليوم تنتهي الجمعة المقبلة، على أن تعقد جولة أخرى منتصف كانون أول/ ديسمبر المقبل.

ويبدأ المبعوث الأممي دي ميستورا، اليوم، أول لقاءاته ضمن مؤتمر “جنيف 8″، بلقاء مع وفد المعارضة، في تمام الساعة 15:00 (ت.غ)، بحسب ما أعلن أمس رئيس الوفد نصر الحريري.

وأمس الإثنين قال المبعوث الأممي، “النظام السوري لم يؤكد حتى اللحظة مشاركته” في الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف.

وبحسب دي ميستورا فإن الجولة الحالية ستناقش القضايا المتعلقة بالدستور والانتخابات، وفق إفادته لمجلس الأمن.

وشكلت المعارضة السورية، خلال اجتماع في الرياض قبل أيام، وفدًا موحدًا للمشاركة في مفاوضات جنيف، بعد أن كان النظام ينتقد تشتت قوى المعارضة.

ووصل وفد المعارضة، جنيف أمس للمشاركة في المؤتمر، وسط أنباء عن عدم وصول وفد النظام حتى 08:30 ت.غ من صباح اليوم.

واعتبر رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، التوقعات من جولة المفاوضات الحالية “ضئيلة”، متهما النظام بمواصلة عرقلتها لعدم قدومه إلى جنيف بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى