أخــبـار مـحـلـيـة

الأول من نوعه.. مترو بدون سائق في تركيا

تستعد مدينة إسطنبول لتشغيل خط قطار الأنفاق الآلي بدون سائق، الأول من نوعه في البلاد، مع نهاية العام الجاري 2016، وبذلك تصبح تركيا الدولة الأولى التي تمتلك أطول قطار أنفاق من نوعه في العالم.

وسيغطي قطار الأنفاق المنتَظر مسافة 20 كيلومتر، رابطًا بين مناطق أسكودار والعمرانية وسنجاق تبه وتشيكمك كوي في الجانب الأناضولي من إسطنبول والذي يقع على الضفة الآسيوية لمضيق البوسفور.


وستكون محطات وعربات القطار كاملة تحت المراقبة خلال 24 ساعة يوميًا، إذ سيحمل 126 عربة ومقطورة، متنقلًا بين 16 محطة بسرعة 90 كيلومتر في الساعة

وكانت بلدية أسكودار قد ذكرت سابقًا أن قطار الأنفاق الجديد سيقلل من الوقت اللازم للانتقال بين أسكودار وسنجاق تبه إلى 24 دقيقة فقط، في حين أنه يستغرق الآن ما يقارب الساعة.

ويعمل ما يقارب 2430 موظفًا على مدار 24 ساعة يوميًا لإنجاز المرحلة الأولى من القطار والتي تتضمن افتتاح 11 محطة قبل نهاية العام الجاري.

ويأتي هذا القطار ضمن خطة بلدية إسطنبول الكبرى على ربط مناطق المدينة كاملة وتقليل الوقت اللازم للتنقل بينها، وبعد الانتهاء منه سيكون الساكن في إسطنبول قادرًا على الوصول من كل من سنجاق تبه وتشيكمك كوي إلى أسكودار خلال 24 دقيقة، وإلى كارتال في 59 دقيقة، وإلى ينيكابي في 36 دقيقة وإلى تقسيم في 44 دقيقة وإلى هاجي عثمان في 68 دقيقة وإلى مطار أتاتورك الدولي في 68 دقيقة والأستاد الأولمبي في 78 دقيقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى