أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

الحكومة التركية: فضيحة الناتو الأكبر في تاريخ الحلف ولا تكفي معاقبة المتورطين

وصف المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، فضيحة الإساءة إلى مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك والرئيس رجب طيب أردوغان، خلال مناورات حلف شمال الأطلسي “ناتو”، بأنها “أكبر فضيحة في تاريخ الحلف”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الاثنين، عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي برئاسة الرئيس أردوغان، في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة.

وأكد بوزداغ أن فضيحة مناورات الـ”ناتو” أمر لا يمكن قبوله، مشيراً إلى أنه لا تكفي معاقبة الشخصين المتورطين فقط، إذ لا بد من التحقيق في الأمر من كل جوانبه ومحاسبة كل من له يد في هذه الفضيحة.

وكانت تركيا سحبت، الجمعة الماضي، قواتها من مناورات لحلف شمال الأطلسي في النرويج، عقب فضيحة وقعت في حادثتين منفصلتين، أعلن الناتو في بيان وعلى لسان أمينه العام يانس ستولتينبرغ اعتذاره عنهما لتركيا وللرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كما قدم كل من وزير الدفاع النرويجي فرانك باك جنسن، وقائد المركز العسكري المشترك في النرويج أندرزج ريودويتز، رسائل اعتذار إلى تركيا على خلفية الواقعة ووعود بمحاسبة المتورطين.

من جهة أخرى، اعتبر المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، أن قضية رجل الأعمال التركي المحتجز في الولايات المتحدة “سياسية”، مضيفاً أنه “ليس لها أي سند قانوني”.

ووصف بوزداغ محاولة جر تركيا إلى القضية بأنها مؤامرة تسعى للإضرار بالعلاقات الاقتصادية التركية – الإيرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى