الدراسة في تركيا

الخطوات التي يجب على الحاصلين على منحة الدراسة في تركيا اتباعها

قام تجمع الطلاب الأتراك والأقارب التركي “يي تي بي (YTB)” في  23 تموز/ يوليو، بإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني توضح للطلاب الذين حصلوا على منحة تعليمية من الحكومة التركية الخطوات التي يجب اتباعها بعد حصولهم على المنحة، والكثير من الطلاب والطالبات واجه بعض الصعوبات في استيعاب الخطوات المطلوبة.

في حقيقة الأمر الموضوع ليس صعب بل سهلًا جدًا  ويحتاج بعض التركيز فقط؛ ويمكنكم قراءة الإيميل من جديد من خلال التقرير التالي:

في بداية الرسالة هناك تعريف بهوية الطالب، وأيضًا هناك تحديد لمستوى الطالب التعليمي “بكالوريوس، ماجستير، دكتوراة” ومن ثم المدينة “أنقرة، إسطنبول، إزمير إلخ”، بعدها يتم تحديد الجامعة “إسطنبول تكنيك، أنقرة،غازي إلخ..” وبعدها الكلية “كلية الأداب، كلية العلوم الاجتماعية إلخ..” ومن ثم القسم الخاص بالطالب.

في الفقرة الثانية تقوم إدارة الطلاب الأجانب التابعة لليي تي بي بسرد الخدمات التي تشملها المنحة والتي هي:

ـ تعليم مجاني، تتغير فترة هذا التعليم حسب مستوى الطالب إن كان بكالوريوس أو ماجستير أو داكتوراة”.

ـ راتب شهري، هو الأخر تتغير قيمته حسب مستوى الطالب إن كان الطالب بكالوريوس فسيكون راتبه الشهري 600 ليرة وإن كان ماجستير 850 ليرة وإن كان دكتوراة 1200 ليرة.

ـ سنة واحد لتعلم اللغة التركية مجانًا.

ـ سكن طلاب مجاني.

ـ تأمين صحي.

ـ تذكرة طيران قدوم ورجوع.

بعد توضيح الخدمات المشمولة تؤكد الإدارة الخاصة بالطلاب الأجانب بأن المنحة تشمل الجامعة والكلية والقسم الموضحين أعلاه ولا تقبل بتغطية قبول كلية أخر حصل عليه الطالب في جامعة مختلفة عن الجامعة الموجودة أعلاه، وكما توضح الإدارة أنه لا يمكن لأي طالب تأخير مرحلته العلمية لسنوات أخرى.

وفي الفقرة التالية تفيد الإدارة أنه لتأكيد المنحة هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها:

ـ الذهاب للسفارة أو القنصلية التركية المتواجدة في مدينتكم وتوقيع عقد المنحة مع الجهة المانحة مابين 03 إلى 21 أغسطس كحد أقصى، إذا كان الحاصل على المنحة متواجد في تركيا يجب عليه الذهاب لمقر الجهة المانحة الموجود في أنقرة.

ـ أثناء الذهاب للسفارة أو القنصلية يجب على الطالب أخذ  شهادة الثانوية أو البكالوريوس أو الماجستير “من لم يحصل على أي منها بعد، يستطيع إحضار ورقة إثبات تخرج مؤقتة”، وثيقة كشف علامات، تقرير صحي يثبت خلو الطالب من الأمراض المعدية، جواز السفر، جميع الوثائق يجب أن تكون أصلية.

ـ بعد توقيع عقد المنحة، تقوم السفارة أو القنصلية المتواجد فيها الطالب بإعلامه عن الوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة التعليم للقدوم لتركيا.

ـ قبل القدوم إلى تركيا يجب تحويل جميع الوثائق المطلوبة أعلاه إلى اللغة التركية في المكاتب المختصة والمتواجدة في السفارة أو القنصلية التركية، بعد ترجمتها وأخذ تأشيرة التعليم يجب توقيع جميع الوثائق المترجمة من قبل السفارة أو القنصلية التركية.

ـ إذا كنتم تعلمون لغة تركية، وكان لديكم شهادة تثبت أنكم حاصلون على مستوى السي 1 أو أكثر يجب إحضار هذه الشهادة بحالتها الأصلية، كما إذا كان البرنامج التعليمي المشاركين فيه يحتاج إلى اختبار لغة إنجليزية دولي مثل “التوفل أو الأيلتس أو الجي أر إي إلخ..” يجب إحضار الشهادة الأصلية لهذه الاختبارات أثناء قدومكم لتركيا.

وفي النهاية تفيد الإدارة بأن مركز تعلم اللغة التركية وموعد الطيران سيتم إعلام الطالب به من خلال إيميل “إيميل” أخر خاص، وتبين أنه في حال احتاج الطالب لأي استفسار يمكنه التواصل معها من خلال رقم الهاتف التالي:

00908504550982

نتمنى النجاح والتفوق لجميع الطلاب والطالبات.

تعليق واحد

  1. سؤالين لو سمحتوا :
    1- انا حصلت على منحة بجامعة أولوداغ ببورصا بس المشكلة أنو انا مخالف بلإقامة صرلي 5 شهور بتركيا وماني عرفان شو اعمل بخصوص الإقامة.
    2- أخوي سنة تانيه بجامعة خاصة بمصر أجا ليسجل بجامعة خاصة ببورصا قالولوا بدك تعادل موادك بأنقرة طيب وين وكيف وشلون ؟؟ اذا عندكن معلومات عن تعديل المواد لو سمحتوا من _جامعة خاصة _
    وشكراً

زر الذهاب إلى الأعلى