أخــبـار مـحـلـيـة

الرئيس أردوغان يوجه رسالة للمواطنين قبل ساعات من إنطلاق عملية التصويت .

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، جميع المواطنين الأتراك في كافة الولايات، للتوجه إلى مراكز الاقتراع والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستجري يوم غد الأحد.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه في كلمة ألقاها خلال تجمع جماهيري لحزبه “العدالة والتنمية”، في منطقة “أسنيورت” التابعة لمدينة إسطنبول، عشية الانتخابات.

وأوضح أردوغان أن على جميع المواطنين القيام بواجب المواطنة والمشاركة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مشيراً أن الاستحقاقات الانتخابية تعتبر عرسا ديمقراطياً، يجب على الجميع المشاركة فيها.

وأكّد أردوغان أن السلطات التركية اتخذت كافة التدابير اللازمة لضمان أمن الصناديق وحماية أصوات المواطنين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وشدّد على أن النظام الجديد في تركيا (الرئاسي) سيقودها إلى النهوض، وإلى تجاوز مستوى الحضارات المعاصرة.

وأشار أن حزب “العدالة والتنمية” حقق الكثير من الانجازات في تركيا خلال فترة حكمه، وسيعمل على إنجاز أمور لا يتخيلها الآخرون (المعارضة).

 

 

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، أبرزهم أردوغان، عن “تحالف الشعب” (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب “الشعب الجمهوري” المعارض محرم إنجه، ومرشح حزب “الشعوب الديمقراطي” صلاح الدين دميرطاش.

ومن المتنافسين أيضًا، مرشحة حزب “إيي” ميرال أقشنر، ومرشح حزب “السعادة” تمل قرة ملا أوغلو، ومرشح حزب “الوطن” دوغو بيرنجك، الذين تمكنوا من الترشح بعد جمع 100 ألف توقيع من ناخبيهم (يشترط لمرشحي الأحزاب خارج البرلمان).

بينما يتنافس في الانتخابات البرلمانية، مرشحو كل من أحزاب “العدالة والتنمية” و”الشعب الجمهوري” و”الشعوب الديمقراطي” و”الدعوة الحرة” و”إيي” و”الحركة القومية” و”السعادة” و”الوطن”.

ويشارك مرشحو حزب “الاتحاد الكبير” ضمن قائمة “العدالة والتنمية”، ومرشحو “الديمقراطي” في قائمة “إيي”.

زر الذهاب إلى الأعلى