أخــبـار مـحـلـيـةسيـاحـة وسفـرمـنـوعــات

العثور على بئر من “الآبار التسعة” في جناق قلعة التركية

عُثر على بئر عمره 2700 عام، واحد من آبار جناق قلعة التسعة، الذي يعد مصدر جمال المنطقة. لم يزل البئر المتواجد في المدينة الإغريقية القديمة باريون الواقعة في منطقة بيغا في محافظة جناق قلعة، يحتوي على الماء المتحلي بخصائص شفاء استثنائية. قال البروفيسور “فيدات كيليش” من جامعة 19 مايو، في قسم علم الآثار: “لقد كشفت عمليات التنقيب عن 9 آبار في المنطقة القديمة التي مرت بنقص ماء مزمن.”

وقال كيليش لمراسل وكالة الأناضول الإعلامية: “لقد حاولت الشعوب القديمة أن تتغلب على نقص المياه من خلال فتح قنوات وحفر آبار في مناطق عدة”، مشيرًا إلى أن اسم القرية القديمة التركي “كيمير” مستمد من القنوات.وأوضح أن واحد فقط من الآبار يحتوي على ماء شرب، ويُعتقد أن هذه الماء لها خصائص شفائية استثنائية، وأنها مفيدة لاضطرابات الجلد والمعدة.

وذكر أن جمال نساء تلك المنطقة كان له شهرة كبيرة، ويظن أن الفضل في ذلك يعود لهذه الماء، حيث قال: “ستوضّح لنا الأمر الدراسات الأنثروبولوجية بخصوص هذا الموضوع في المستقبل القريب”.

يجدر بالذكر أن باريون أو باريوم كما يسميها البعض، هي مدينة إغريقية قديمة وُجدت عام 709 قبل الميلاد، وكان لها ميناءان رئيسيان في عهد الرومان، وكانت بمثابة “محطة الجمارك” الرئيسية للبضائع المتجهة نحو إسطنبول من بحر إيجة. يقوم علماء الآثار بعمليات التنقيب منذ عام 2005، وقد وجدوا من خلال تنقيبهم نواويس، وقبور، وقطع أثرية قديمة أخرى في تلك المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى