أخــبـار مـحـلـيـةروائع التاريخ العثماني

الكشف عن قائمة ممتلكات السلطان عبد الحميد الثاني

أعلنت دائرة الأرشيف والمسح العقاري التابعة لوزارة البيئة والشؤون المدنية عن وجود سجلات في الأرشيف العثماني تحتوي على جميع ممتلكات السلطان عبد الحميد الثاني غير المنقولة في الأراضي التركية وفي منطقة الشرق الأوسط ودول البلقان.

ومن جانبه، أكد زين العابدين تورك أوغلو المدير العام لدائرة الأراشيف العثمانية أن ممتلكات السلطان عبد الحميد الثاني غير المنقولة مسجلة في ثلاث سجلات تحتوي على كل تفاصيل الطابو الخاصة بممتلكات السلطان عبد الحميد الثاني.

وبحسب تورك أوغلو فإن عدد العقارات والأراضي والخانات والبيوت والبساتين والطواحين المسجلة باسم السلطان عبد الحميد الثاني 2369 طابو موجودين ضمن الأراضي التركية، فيما قدر عدد الطابوهات التي يمتلكها السلطان عبد الحميد في منطقة الشرق الأوسط ودول البلقان بـ 4280 طابو معظمها في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف تورك أوغلو أنه تبين بعد البحث وتصنيف ممتلكات السلطان عبد الحميد في تركيا أن ممتلكاته تقدر بمليون و256 ألفًا و947 دونم بقي منها مسجلًا إلى الآن باسم السلطان عبد الحميد 391 ألفًا و573 دونم، فيما وجد أن 8971 دونمًا تم تحويل ملكيتها إلى خزينة الدولة وتم تسجيل باقي الممتلكات بأسماء أشخاص آخرين.

كما بين تورك أوغلو أنه لا يمتلك معلومات كافية عن ما آلت إليه ممتلكات السلطان عبد الحميد في دول الشرق الأوسط والبلقان، مشيرًا إلى أنه يجب على ورثة السلطان عبد الحميد مراجعة المختصين بالقوانين الدولية للمطالبة بحقوقهم في ملكية هذه العقارات المثبتة في سجلات الأرشيف العثماني.

وأضاف أن ورثة السلطان عبد الحميد الثاني لم يراجعوا حتى اليوم مديرية الأرشيف العثماني ولم يأتِ أي شخص منهم للمطالبة بالممتلكات الخاصة بهم والموثقة إلى اليوم في دوائر الطابو التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى