أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

النجم الصاعد للإقتصاد الاقليمي والعالمي .. تركيا

وجه رئيس الجمهورية التركية “رجب طيب أردوغان” سهام النقد اللاذع إلى الدول الغربية لدورها السلبي في تبعات الحراك الشعبي الذي عرفته دول شمال افريقيا وبعض دول الشرق الأوسط.

وقال “أردوغان” الدول الغربية لا تهمها آلام الشعوب الاسلامية، والأمم المتحدة ظلت تعلب دور “المتفرج”، ومجلس الأمن لم يقم بإيقاف هذا الظلم والقتل”.

جاء ذلك في حفل افتتاح منتدى جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في تركيا، أمس الأربعاء، بمركز المعارض في اسطنبول، بحضور “جودت يلماز” وزير التنمية، “فكري إيشيك” وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي، “محمد مؤذن أوغلو” وزير الصحة، و”نهاد زيبكجي” وزير الاقتصاد، وخبراء اقتصاديين دوليين، ورجال الأعمال من دول العالم.

ورد “أردوغان” على الحملات التي تشنها الدول الغربية وإعلامها بالقول “رغم عملية تشويه الحقائق من أجل زحزحة الاقتصاد التركي إلا أن تركيا تسير نحو الأفضل، لأن تركيا هي النجم الصاعد للإقتصاد الاقليمي والعالمي”.

مشددا في كلمته إلى أنه “رغم التراجع الاقتصادي للعديد من دول العالم إلا أن تركيا حققت نموا خمس مرات بلغ 136 مليار دولار في المبادلات التجارية”.

كما عبّر “أردوغان” عن شعوره بالحركية التي تعرفها تركيا “يبعث في نفسي الشوق لمدى حيوية اسطنبول على وجه الخصوص وتركيا بشكل عام، لاسيما وأنا أرى هنا المشاريع التكنولوجية الرائدة كالطيار بدون طيار، الرادارات المتقدمة، الابتكارات المتعددة والتي أطلق بعضها في فترة رئاستي للحكومة”.

من جهة أخرى، قال”سياستنا الخارجية قائمة على شعار “الإنسان أولا”، مهما يكن، ليس النمو الاقتصادي فقط بل الوقوف مع المظلومين أيضا، تركيا تتمنى أن يتحقق السلام في سوريا، اليمن، فلسطين، فعندما يتحقق السلام في بلد ما فإنه ينتشر إلى العالم”.

واستغرب رئيس تركيا من عمليات التشويه التي تعرضت لها تركيا بقصد “كانت هناك عمليات لا أخلاقية لتشويه سمعة تركيا، كما كانوا ينتقدون ما يسمونه بالعنف في تركيا”، متسائلا “لماذا سكتوا عن القتل الذي يمارس في بعض الدول؟”.

وعن التعقيبات التي خلقتها تصريحاته الأخيرة حول المرأة، “هناك بعض الصحف التركية والدولية، التقطت جزء من التصريح، وبدؤوا يأولون كلامي، مع ذلك لن يصلوا إلى نتيجة بهذا التدني اللاأخلاقي، لأنهم يفتقرون إلى الصدق”.

وأكد”أردوغان” أمام الحضور الكثيف الذي غصت به القاعة من مواطني دول العالم “المرأة تحتاج إلى العدل والعدالة، ولا يمكن أن تض المرأة والرجل بموضع المساواة”.

كما أضاف “لا أحد يستطيع أن يتجرأ علي في موضوع حقوق المرأة، لأنني كنت أدافع عن حقوق المرأة دائما، ودعمت الحركات النسائية طيلة مسيرتي السياسية”.

وختم “أردوغان” حديثه “تركيا تتبوأ مكانة متقدمة في قطاعات متعددة، كما أننا نهدف إلى تحقيق نتائج أكبر في المجالات الصناعية لتصدر سلم ترتيب دول العالم لأن بلادنا متميزة في مجال الاستثمار والتجارة، في ظل استقرار سياسي”.

زر الذهاب إلى الأعلى