أخــبـار مـحـلـيـةمشاهير

بطلان من زمان “أرطغرل” في ظلال الدوحة القطرية

حفاوة كبيرة بحجم العمل الفني الذي يشاركون فيه كانت في استقبال اثنين من أبطال مسلسل “قيامة أرطغرل” التركي خلال وجودهم في العاصمة القطرية الدوحة على مدى الأيام الثلاثة الماضية.

الفنان “آيبرك بكجان” الذي يجسد دور “أرتوق بك” والفنان “جاويد جتين كونَر” الذي يلعب شخصية “دوغان” كانا محط اهتمام القطريين والمقيمين، الذين سارعوا للترحيب بهما والتقاط الصور التذكارية.

الاحتفاء الإعلامي كان حاضرا أيضا، إذ حل الفنانان ضيفين أمس الأول الأحد على قناة “الجزيرة مباشر”.

كما استضافهما تلفزيون قطر الرسمي، الذي ينفرد بعرض المسلسل مدبلجا إلى العربية، في برنامج خاص، وأجرت جريدة الشرق القطرية حوار مطولا مع الممثلين التركيين.

وأفردت العديد من الصحف القطرية مساحات واسعة على صدر صفحاتها لزيارة الفنانين الذين سحرا المشاهدين بأدائهما المتميز في المسلسل بمواسمه الثلاث.

وتدور أحداث مسلسل “قيامة ارطغرل” بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، في وقت تزامن مع وصول دفعات جديدة من قبائل الأوغوز التركية (التركمان) إلى المنطقة.

“آيبرك بكجان” أو “أرتوق بك” كما هو في المسلسل بشخصية القدوة والعالم قال للأناضول “هذه الزيارة كانت مفاجئة بالنسبة لنا؛ ورغم أننا كنا نسمع عن الاهتمام بالمسلسل بالعالم العربي؛ إلا أنه عندما رأيناها بأعيننا كان الأمر مختلفاً جدا”.

وأضاف أن “هذا الاهتمام يعكس مدى أهمية الأعمال الفنية في التواصل بين الشعوب؛ ونحن كعائلة مسلسل أرطغرل فخورون أننا استطعنا القيام بذلك؛ فنحن نتشارك نفس القيم والتاريخ؛ وفعلنا مالم يستطع الكثيرون فعله”.

أما “جاويد جتين كونَر” صاحب شخصية المحارب دوغان فقال “أنا سعيد جدا بتلك الحفاوة التي رأيناها هنا؛ وهذا له دلالات كبيرة؛ أن تركيا كما قويت في مناح كثيرة فهي أيضاً قوية فنيا وتؤثر في الخارج”.

“كونَر” أو “دوغان” الصديق المقرب لـ”أرطغرل” الذي قتل في الحلقة 83 من المسلسل أضاف أن “هذا العمل هو فخر لي على المستوى الشخصي؛ وفخر لتركيا كلها”.

ويزور الفنانان التركيان قطر بدعوة من أحد رجال الأعمال الأتراك صاحب سلسلة مطاعم “شاذلي” المعروفة في تركيا؛ ومن المقررة أن يغادرا الدوحة اليوم الثلاثاء.

ويواصل “قيامة أرطغرل” جذب أنظار واهتمام المشاهد العربي، مع استمرار عرض الموسم الثالث منه، إذ يتابعه الملايين بالمنطقة مترجما أو مدبلجا عبر شاشات التلفزيون أو مواقع الفيديو.

وفاز المسلسل التاريخي بجائزة مهرجان الفراشة التركي كأفضل مسلسل لعام 2016، وعُرض موسمين كاملين منه على قناة “تي آر تي” التركية، ويتم الآن عرض موسمه الثالث، ودائماً ما يحتل أعلى نسب المشاهدة الأسبوعية والشهرية.

ويستعرض المسلسل نزاع المغول والروم على المنطقة، حيث كان المسلمون يعانون الكثير من المشاكل في القرن الثالث عشر خاصة مع ضعف الخلافة العباسية، وكان العالم الإسلامي بانتظار قائد بطل، ليظهر أرطغرل متحدياً كل الظروف.

ويتناول المسلسل سيرة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من الخطر وغياب الأمن والبحث وعدم الاستقرار.

وحاز المسلسل على إشادة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة تلفزيونية قبل أيام، قائلا إنه يحظى في الآونة الأخيرة باهتمام وإعجاب الجميع صغارًا وكبارًا، وأن أفراد أسرته أيضًا يتابعونه عن كثب، واصفا إياه بأنه بمثابة ردّ على أولئك الذين يستخفون بقدرات تركيا وشعبها.

زر الذهاب إلى الأعلى