أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

بـ17 اتصالا هاتفيا عن القدس.. أردوغان يحاصر قرار ترامب

منذ الثاني من الشهر الحالي، أجرى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، 17 اتصالا هاتفيا مع قادة دول عربية وإسلامية وغربية وبابا الفاتيكان، للتحذير من قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن مدينة القدس الشرقية المحتلة، وبحث تداعياته، وحشد الرافضين لهذا القرار غير المسبوق، بحسب إحصاء لمراسل الأناضول.

وأعلن ترامب، الأربعاء الماضي، القدس الشرقية والغربية عاصمة لإسرائيل، والمباشرة بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى الشطر الشرقي الفلسطيني المحتمل من القدس، وسط غضب عربي وإسلامي وقلق وتحذيرات دولية.

تحركات الرئيس التركي استبقت هذا القرار، حيث اتصل هاتفيا، في الثاني من ديسمبر/ كانون الثاني الجاري، بنظيره الفلسطيني، محمود عباس، ثم بكل من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وخلال الاتصالات الثلاثة، حذر أردوغان من تداعيات اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل على سلام واستقرار المنطقة.

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المأمولة، استناداً إلى قرارات المجتمع الدولي، التي لا تعترف بكل ما ترتب على احتلال إسرائيل للمدينة، عام 1967، ثم ضمها إليها، عام 1980، وإعلانها القدس الشرقية والغربية “عاصمة موحدة وأبدية” لها.

كما اتصل أردوغان بنظيره السوداني، عمر البشر، حيث تم التأكيد على أن قرار ترامب سيؤثر سلبا على سلام واستقرار الشرق الأوسط.

بعدها، وسع أردوغان دائرة اتصالاته، بالحديث إلى كل من رئيس الوزراء الماليزي، نجيب عبد الرزّاق، والرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، والرئيس الإيراني، حسن روحاني، ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، والرئيس الباكستاني، منون حسين.

وحتى خلال زيارته لليونان، يومي 7 و8 من الشهر الجاري، واصل أردوغان تحركاته، فأجرى اتصالا بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بحثا خلاله أحدث المستجدات بشأن القدس، وتم التأكيد على أن القرار الأمريكي سيضر باستقرار وسلام المنطقة.

وانطلاقا من كون القدس مدينة مقدسة المسيحيين أيضا، أجرى الرئيس التركي اتصالا هاتفيا مع بابا الفاتيكان فرانسيس.

وخلال هذا الاتصال، دعا أردوغان إلى ضرورة الابتعاد عن أي محاولة لتغيير وضع القدس، مشددا على أن المدينة مقدسة بالنسبة لليهود والميسحيين والمسلمين.

وواصل أردوغان جهوده، اليوم، عبر بحث المستجدات في القدس هاتفيا مع نظرائه الفرنسي إيمانويل ماكرون، والكازاخي نورسلطان نزار باييف، والأذري إلهام علييف، واللبناني ميشال عون، والإندونيسي جوكو ويدودو، والنيجيري محمد بخاري.

ومن المرتقب أن يلتقي أردوغان مع بوتين، في مدينة إسطنبول التركية، غدا الإثنين، لبحث المستجدات بشأن القدس، ومآلات قرار ترامب، الذي ينتهك قرارات الشرعية الدولية.

وهذا اللقاء سيسبق قمة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي، في إسطنبول، الأربعاء المقبل، دعت إليها تركيا، باعتبارها الرئيس الدوري للمنظمة، بهدف حشد الجهود للدفاع عن عن القدس.

زر الذهاب إلى الأعلى