أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـةمـنـوعــات

بمشاركة تركية.. قطر تستضيف 14 من أبرز عازفي وصنّاع العود بالعالم

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة مساء السبت، فعاليات “مهرجان العود” بمشاركة 14 من أبرز عازفي وصنّاع العود في العالم بينهم أتراك، بالإضافة إلى أربع فرق موسيقية دولية.

وبحسب المصادر، يشهد المهرجان الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” (حكومية) ويحمل عنوان “الوتر الخامس” ويستمر 3 أيام، مشاركة 4 أتراك من عازفي وصانعي العود.

كما يشارك بالمهرجان، عازفون وصناع عود يعدون من بين الأبرز في العالم، وذلك من عدة دول بينها قطر، السعودية، تركيا، العراق، مصر، سوريا وتونس.

وقدم الفنانون عزفاً حياً في المسرح الروماني للحي الثقافي (كتارا)، مساء اليوم بمشاركة مئات الجماهير والهواة العاشقين للعود.

وقال التركي إسماعيل ظفر، أحد مستشاري المهرجان: “هذا المهرجان ينظم لأول مرة في الشرق الأوسط (من حيث مستوى المشاركة ومدة المهرجان)؛ ويستضيف أعداداً نادرة من الأعواد الموجود في العالم؛ أبرزها عود يرجع تاريخه لعام 1904؛ وآخر لعام 1907”.

وأضاف أن “هذا المهرجان يملاً فراغًا في الساحة الفنية التي تجذب أنظار الكثير من عشاقها خصوصاً في الدول العربية”.

وأشار إلى “مشاركة تركيا في المهرجان بعازفين اثنين ومثلهما من صنّاع هذه الآلة الوترية؛ وسيقدموا بعض المحاضرات المتخصصة في هذا الفن الأصيل”.
ومن أبرز المشاركين بشير الغربي وندى محمود من تونس، ومن تركيا سرحان آيتن، ومهند نصر من سوريا.‎‎

ويهدف المهرجان إلى تقديم وإبراز واستقطاب العازفين المتخصصين المتفوقين في العزف على آلة العود بما يخدم أهداف الرسالة الثقافية لمؤسسة “كتارا” في خدمة ودعم الإبداع الفني، ونشر ثقافة الموسيقى، وتنمية الحضور الموسيقي لدولة قطر ودعم السياحة الثقافية لتكون الدوحة وجهة فنية.

زر الذهاب إلى الأعلى