أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

“بوتاش” التركية توقع اتفاقية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر

وقعت شركتا “بوتاش” التركية لأنابيب الغاز و”Qatargas” القطرية، اتفاقية لتزويد تركيا بملياري متر مكعب من الغاز المسال. وجاء توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الرئيس التركي طيب أردوغان إلى قطر الأربعاء الماضي.

وذكرت صحيفة “يني شفق” التركية، أن الاتفاقية تقضي بتصدير قطر ملياري متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا، مبينة أن هذا الحجم يعادل 20 سفينة ناقلة للغاز، وعند تسخينها ومعالجتها تعادل 100 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وبحسب مسؤولين في وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، فإن أول دفعة من الغاز الطبيعي المسال ستنطلق قريبا إلى تركيا.

وفي وقت سابق وقعت شركتا “بوتاش” و”Qatargas” في سبتمبر/ أيلول الماضي مذكرة تفاهم متوسطة الأجل، تستورد بموجبها تركيا 1.5 طنًا سنويًا من الغاز الطبيعي المسال على مدى ثلاث سنوات.

واختتمت الصحيفة التركية خبرها بالإشارة إلى أن هذه الاتفاقية لها أهمية كبيرة كونها ستؤدي إلى سد الطلب التركي من الغاز وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي فيها.

هذا وقد تخللت زيارة أردوغان الأخيرة إلى قطر توقيع اتفاقية أخرى بين البنك المركزي التركي ونظيره القطري تنص على تنظيم فعاليات مشتركة بين الجانبين، مثل الدورات التدريبية والمؤتمرات والندوات وورشات العمل، فضلاً عن تنظيم برامج توظيف مؤقت في المجال المصرفي للعاملين في البنكين وإجراء زيارات عمل متبادلة بين الطرفين التركي والقطري.

زر الذهاب إلى الأعلى