أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تركيا تأسف لقرار القمة الأوروبية حول أنشطتها شرقي المتوسط وإيجة

أعربت أنقرة عن أسفها حيال القرار المتخذ في قمة الاتحاد الأوروبي، “المندد بأنشطة تركيا غير القانونية شرقي البحر المتوسط، وبحر إيجة”، وفق نص القرار.

وأشارت الخارجية التركية، في بيان اليوم الجمعة، إلى ورود عبارات من قبيل “التضامن التام” مع قبرص واليونان، في متن القرار الذي اتخذ خلال القمة التي انطلقت بالعاصمة البلجيكية بروكسل أمس واختتمت في وقت سابق اليوم.

وأكدت الخارجية، عدم إمكانية القبول بهذا النص، الذي يستند إلى فرضيات الشطر الرومي من قبرص، واليونان.

واعتبرت الخارجية التركية، أن قيام الاتحاد الأوروبي بدعم دولة لمجرد عضويتها في الاتحاد، بغض النظر عن مدى أحقية وشرعية دعمها، إنما يظهر عدم التزامه الحياد في قضية قبرص (المنقسمة إلى شطرين تركي ورومي).

ومطلع مارس/أيار الجاري، اعترضت السفن الحربية التركية، سفينة تنقيب إيطالية تابعة لشركة “إيني” للطاقة، بعدما دخلت بتوكيل من قبرص الرومية إلى المنطقة الاقتصادية التركية الخاصة.

وتؤكد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، على أحقية القبارصة الأتراك بموارد الجزيرة الطبيعية باعتبارهم جزء منها، وذلك رداً على مساعي قبرص الرومية لعقد اتفاقات مع شركات وبلدان مختلفة لا تدرج فيها القبارصة الأتراك.

وتدعو تركيا الجانب الرومي إلى التخلي عن وصف نفسه بأنه المالك الوحيد لموارد الجزيرة، وتشدد على أن عدم وقف قبرص الرومية التنقيب عن الهيدروكربون، من شأنه إفشال مساعي إيجاد حل شامل لأزمة الجزيرة المنقسمة.

ومنذ العام 1974، تشهد جزيرة قبرص، انقساماً بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، ولاحقاً رفض القبارصة الروم خطة أممية عام 2004 ترمي لتوحيد الجزيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى