أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تركيا تحذر اليونان من وقوع “أحداث غير مرغوب بها” في إيجة

حذر نائب رئيس الوزراء التركي، المتحدث باسم الحكومة بكر بوزداغ، اليونان من “وقوع أحداث غير مرغوب بها” في بحر إيجة، ما لم تتخل أثينا عن “مواقف استفزازية ومعادية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوزداغ الثلاثاء بالمجمع الرئاسي في أنقرة، عقب اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفي معرض رده على محاولة مجموعة شبان يونانيين رفع علم بلادهم على جزيرة صخرية في بحر إيجة قبل يومين، قال بوزداغ: إن “القضايا الخلافية المتعلقة بالجزر في بحر إيجة واضحة جدا”.

وأمس قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بحر إيجة يضم عددا من الجزر الصغيرة التي لم تحدد تبعيتها الاتفاقيات الدولية، بينها اتفاقية لوزان.

وأضاف بوزداغ “يتعين على الجميع ألا ينتظر من تركيا السماح بفرض أمر واقع في إيجة أو تجاهله، وإن كان لليونان حسابات في هذا الاتجاه فستغرق تلك الحسابات في البحر”.

وتابع “على الجانب اليوناني أن يبتعد عن المواقف الاستفزازية والمعادية، لتجنب وقوع أحداث غير مرغوب بها في بحر وجزر إيجة، وإلا فستقع أحداث غير سارة لا نريدها”.

من جهة أخرى، أكد بوزداغ أن العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي هدف لم يتغير بالنسبة إلى بلاده، لكن الاتحاد يصر على عدم اتخاذ خطوات إيجابية تجاهها، رغم ضمه دولا لا تتمتع بنفس الشروط السياسية والاقتصادية والقانونية التي تتمتع بها تركيا.

وحول تقرير الاتحاد الأوروبي المعني بالتقدم الذي أحرزته تركيا فيما يتعلق بتطبيق المعايير الأوروبية، قال بوزداغ إن التقرير يضم تصريحات إيجابية، لكنه لا يكفي لتعويض الظلم الذي لحق ببلاده.

وشدد أن بلاده لم تبتعد عن الاتحاد، ولا تنوي التخلي عنه، لكن الأخير تصرف بانحياز وبشكل غير متكافئ مع تركيا.

وحول إرسال الحكومة مذكرة تمديد حالة الطوارئ في البلاد إلى البرلمان، قال بوزداغ إن الحكومة أعلنت حالة الطوارئ بهدف المكافحة الفاعلة للإرهابيين والتنظيمات الإرهابية.

وأضاف أن حالة الطوارئ لم ولن تحدث أي تغيير في الحياة الاعتيادية للمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى