مـنـوعــات

تركيا.. تراجع اهتمامات السياح العرب في “بورصا” لصالح “البحر الأسود”

شهد الموسم السياحي في تركيا للصيف الحالي، تغيّراً ملحوظاً في اهتمامات السياح العرب إزاء الوجهات السياحية التي يؤمونها، مفضلين منطقة البحر الأسود، بدلاً من ولاية بورصا، على بحر مرمرة.

وقال “محمد أق كوش”، المسؤول في اتحاد وكالات السياحة التركية، للأناضول، إن مدينة بورصا جذبت 600 ألف سائح عربي العام الماضي، مشيراً وجود طموح بزيادة العدد إلى مليون سائح خلال العام الحالي، إلاّ أن الحجوزات في بورصا انخفضت منذ بداية الموسم بنسب تتراوح بين 30 – 40%، مقارنه بالموسم الماضي، وهو ما قد يجعل عدد السياح العرب ينخفض إلى أقل من 500 ألف.





وأشار أق كوش، أن منطقة البحر الأسود المشهورة بطبيعتها الغنية، وخاصة ولاية طرابزون، باتت تجذب الكثير من السياح العرب، وهو ما دفع عدداً من وكالات السياحة العاملة فيها (بورصا) إلى فتح مكاتب لها في البحر الأسود. فيما أفاد أق كوش، أن الاتحاد يعمل من أجل إعادة جذب السياح العرب إلى بورصا.

بدوره لفت أوغور يلماظ، مالك إحدى وكالات السياحة التركية العاملة مع السياح العرب، أن العرب اتجهوا خلال السنوات الماضية لشراء العقارات في بورصا، وهو ما حقق حركة إيجابية في سوق العقارات، إلا أنهم بدؤوا في الفترة الأخيرة بتفضيل تملك العقارات في منطقة البحر الأسود.

تجدر الإشارة أن السياح العرب يفضلون عدة أماكن في بورصا، بينها الجامع الكبير، والضريح الأخضر، وجامع أمير سلطان، ومنطقة الخانات، وحي جوماليكيزيك المدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لاحتفاظه بالطراز المعماري للبلدات الريفية في الفترة الأولى من العهد العثماني، منذ بنائه في القرن الرابع عشر الميلادي، إضافةً إلى المناطق الطبيعية، ويأتي على رأسها جبل أولوداغ، وشلالي “سعيد آباد” و”سوجتو”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى