الجاليات في تركيا

تركيا تستأنف منح “إذن السفر” للسوريين داخل أراضيها

ألغت دائرة الهجرة في تركيا قرارها السابق بوقف منح إذن السفر للسوريين الراغبين بالتنقل ضمن الولايات التركية، بحسب ما نقله منبر الجمعيات السورية في اسطنبول.

وقال رئيس منبر الجمعيات السورية، باسل هيلم، لعنب بلدي اليوم، الجمعة 23 من آذار، إن دائرة الهجرة أعلمتهم أن السلطات التركية ألغت قرارها بمنع منح إذن السفر للتنقل بين الولايات، وأن القرار سيطبق اعتبارًا من يوم غد السبت، مضيفًا أنهم بانتظار القرار المكتوب من الدائرة خلال الأيام المقبلة.

وأوضح هيلم لعنب بلدي أنه أصبح بإمكان السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك” التنقل بين الولايات التركية بعد الحصول على إذن سفر، بغض النظر عن مكان صدور الكيمليك، كما كان معمولًا به في السابق.

وكانت دائرة الهجرة في تركيا أوقفت منح إذن السفر للسوريين حاملي بطاقة “الكيمليك”، في 5 من شباط الماضي، للتنقل من ولاية إلى أخرى، باستثناء الولاية التي منحت البطاقة، وذلك “حتى إشعار آخر”.

وبررت السلطات التركية قرارها وقتها بدواع أمنية، إذ كانت تعتزم بدء عملية “غصن الزيتون” في عفرين السورية.

ويتزامن هذا القرار مع مرور أيام على سيطرة القوات التركية على عفرين، وفي ظل تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن التوسع باتجاه منبج وإدلب.

وكانت اسطنبول شهدت في الأيام الماضية حملة أمنية مكثفة ضد السوريين الذين لا يحملون بطاقة الحماية المؤقتة، بغية ترحيلهم إلى المناطق الحدودية، وإرسال الذين يحملون بطاقات صادرة عن ولايات أخرى إلى تلك الولايات.

 

عنب بلدي

زر الذهاب إلى الأعلى