أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تركيا تطلب من ألمانيا تسليمها متهما بارزا في المحاولة الانقلابية

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، أن بلاده أرسلت مذكرة إلى السلطات الألمانية تطالبها بتسليم مطلوب بارز في منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية التي نفذت محاولة انقلاب منتصف يوليو / تموز 2016.

جاء ذلك في تصريح أدلى به جاويش أوغلو لإحدى قنوات شبكة “تي آر تي” التركية الرسمية.

وقال جاويش أوغلو “هناك أنباء تتحدث عن وجود عادل أوكسوز (المشتبه بأنه المسؤول عن عناصر المنظمة المتغلغلين في القوات الجوية التركية) في ألمانيا”.

وأضاف أن “وزارة الخارجية التركية سلمت ألمانيا مذكرة رسمية تطالبها بالتأكد من وجود أوكسوز على أراضيها، ثم اعتقاله وتسليمه إلى تركيا”.

وحول استفتاء الاستقلال الذي يعتزم الإقليم الكردي إجراءه الشهر المقبل، قال جاويش أوغلو “نتطلع إلى تراجع الإقليم عن خطوة الاستفتاء على استقلاله عن العراق”.

وأضاف أن “إجراء الاستفتاء في وقت تشهد فيه البلاد (العراق) كل هذه المشكلات سيفاقم الأوضاع السيئة، وربما تصل الأمور إلى نشوب حرب أهلية”.

وكان رئيس الإقليم مسعود بارزاني، قد أصدر في وقت سابق مرسوما أعلن فيه الأول من نوفمبر / تشرين الثاني من العام الجاري، تاريخا لإجراء انتخابات رئاسة وبرلمان الإقليم، كما حدد 25 سبتمبر / أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء “الاستقلال عن العراق”.

وهذا الاستفتاء غير ملزم، ويتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها بشأن رغبتهم بالانفصال عن العراق أم لا.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يشكل الاستفتاء “انحرافا عن الأولويات العاجلة، كهزيمة (داعش) وتحقيق الاستقرار”، وتعارضه قوى إقليمية مثل تركيا وإيران.

زر الذهاب إلى الأعلى