أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

تركيا تمنح الجنسية للدفعة الأولى من السوريين.. وهذه مراحل الحصول عليها

 

بدأت الحكومة التركية أمس الجمعة بمنح الجنسية للدفعة الأولى من السوريين المتقدمين بطلب استثنائي للحصول على الجنسية التركية.

وتمكّن عدد من السوريين ممن تقدموا بطلب الحصول على الجنسية التركية، أمس من خلال مراجعة موقع وزارة الداخلية، من التأكد فيما إذا حصلوا على الجنسية أم لا.

مراجعة موقع وزارة الداخلية

“معاذ محمد” المقيم في تركيا منذ سنوات، والذي تقدّم بطلب الحصول على الجنسية استثنائيا، كان من بين المواطنين الذين حصلوا أمس على الجنسية التركية، والذي تمكّن من معرفة القرار عبر مراجعة موقع وزارة الداخلية.

وكانت الحكومة التركية قد أصدرت العام المنصرم قرارا يقضي بمنح الجنسية للسوريين المقيمين فوق أراضيها، ممن يحملون المؤهلات العلمية المطلوبة، والذين من شأنهم أن يعودوا بالفائدة والنفع لتركيا وسوريا.

مراحل الحصول على الجنسية التركية

ويمرّ المتقدّم بطلب الحصول على الجنسية التركية، مستفيدا من القرار الصادر بشأن منح الجنسية لمن يحملون المؤهلات المطلوبة، بعد تسليم الأوراق المطلوبة إلى دائرة الهجرة والنفوس في الولاية التي يقطنها، بمراحل عدّة تبدأ من استلام الأوراق مرورا بالبحث الأمني وصولا إلى مرحلة القرار.

ويتمكّن المتقدّم من تعقيب مراحل إجراءات الجنسية من خلال زيارة موقع وزارة الداخلية التركية.


ويتعرّف المتقدّم لدى مراجعة موقع وزارة الداخلية على مراحل تطوّر الإجراءات، من خلال رسائل ستظهر له بعيد إدخال المعلومات الشخصية الخاصة به على الموقع المذكور، والتي تأتي على الشكل التالي:

المرحلة الأولى
بدء مراجعة طلب الحصول على الجنسية التركية استثنائيا من قبل الجهة التي تمّت مراجعتها، والطلب قيد التدقيق والتحقيق قبيل إرساله إلى المديرية العامة.

المرحلة الثانية
أرسلت الأوراق الخاصة بطلب الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية إلى المديرية العامة، لاتخاذ القرار اللازم، إلا أنّ الاوراق لم تصل بعد.

المرحلة الثالثة
وصلت الأوراق الخاصة بطلب الحصول على الجنسية التركية استثنائيا إلى المديرية، ليتم بدء التدقيق واتخاذ القرار بشأنه.

المرحلة الرابعة
طلب الحصول على الجنسية التركية استثنائيا وصل إلى المديرية العامة، وهو قيد التدقيق والبحث من قبل الجهة المعنية.

والمقصود بمرحلة البحث والتدقيق، هي مرحلة البحث الأمني والاستخباراتي، والتي غالبا ما يُرفض الطلب في هذه المرحلة، قبل انتقاله إلى المراحل التالية، في حال كان المتقدّم لا يحمل الشروط المناسبة التي تؤهله للحصول على الجنسية التركية، وفي حال كان يحمل شروطا من شأنها ان تخل بالأمن القومي للبلاد.

المرحلة الخامسة
تم بدء مراجعة طلب الحصول على الجنسية التركية من قبل الجهة المعنية، وانتهت إجراءات البحث والتدقيق، وأضيف الطلب إلى قائمة القرار التي ستُعرض على المقام، وبعيد انتهاء مراجعة طلب الحصول على الجنسية التركية المقدّم استثنائيا، وانتهاء مرحلة التدقيق والبحث، الطلب في مرحلة القرار.

وتأتي المرحلة الأخيرة من المتابعة، والتي تظهر فيها الرسالة التالية، في حال تم منح الجنسية للمتقدم: “بعد التأكد من تحقيقك الشروط المطلوبة للجنسية وفق القانون الناظم، تم الإقرار بقبول منحك الجنسية التركية، وفي إطار وعيك لحقوقك وواجباتك تجاه الدولة التركية، وتمنياتنا بأن تكون مواطنا محترما لحقوق وحريات الإنسان، نهنئك لكونك أصبحت مواطنا تركيا، والجهة المعنية ستبلغكم بالإجراءات اللازمة القادمة”.

جدير بالذكر أن صحيفة حرييت التركية، كانت قد أشارت في تقرير نشرته بتاريخ 8 تموز 2017، إلى أنّ الحكومة التركية تعتزم على منح الجنسية التركية، للدفعة الأولى من المتقدمين للحصول عليها، والبالغ عددهم 7 آلاف.

 أورينت نت

زر الذهاب إلى الأعلى