أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تركيا والعراق تستكملان التحضيرات الأولية لفتح معبر حدودي جديد بديل من “خابور”

أتمت السلطات التركية والعراقية التحضيرات الأولية لفتح معبر حدودي جديد بين البلدين، بمنطقة “أوفاكوي” جنوب شرق تركيا، بعدما أعلنت أنقرة نيتها فتح المعبر بالتنسيق مع بغداد كبديل من معبر “خابور” الذي يربطها بإقليم شمال العراق، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام تركية الخميس.

وتعتزم أنقرة إغلاق معبر خابور الحدودي كإجراء عقابي ضمن سلسلة إجراءات بحق إدارة إقليم شمال العراق، عقب تنظيم الأخيرة استفتاء الاستقلال غير الدستوري في 25 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن حكومة بلاده اقترحت على بغداد فتح المعبر الحدودي “أوفاكوي” الواقع غربي معبر “خابور” المستخدم حاليا.

وبحسب المعلومات المتداولة، فقد بدأ الجانبان العراقي والتركي الأعمال الكفيلة بتشغيل المعبر وحفظ أمن المنطقة المحيطة به، في حين ستوضع اللمسات الأخيرة على شكل المعبر والتفاصيل المتعلقة به خلال زيارة يلدريم المرتقبة إلى بغداد.

ومع انتهاء مشروع المعبر الجديد، سيتم تحويل جزء كبير من التبادل التجاري بين العراق وتركيا من معبر خابور إلى معبر أوفاكوي، كما سيساهم المشروع في ازدهار المنطقة التي يقطن فيها التركمان شمال العراق.

زر الذهاب إلى الأعلى