أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيامـنـوعــات

تصنيف عالمي جديد تناله جامعة إسطنبول التقنية

حازت جامعة إسطنبول التقنية Istanbul Technical University، على المرتبة 77 من بين 619 جامعة في العالم ضمن تسلسل “المقياس الأخضر” Green Metric، وهي منصة دولية للاستدامة والتوعية البيئية، لتكون الجامعة التركية الوحيدة ضمن أول مئة جامعة في القائمة.

وتجري منصة “المقياس الاخضر” تقييماتها الخاصة على الجامعات المتميزة في العالم في مجالات مختلفة منها البنية التحتية، والطاقة، والتغير المناخي، وإعادة التدوير، ومصادر المياه، والمواصلات، والتعليم.

وقد احتلت جامعة إسطنبول التقنية المركز 77 من بين 619 جامعة تقدمت بطلبات إلى “غرين ميتريك”، حيث أصبحت بذلك أول جامعة تركية تحتل مكاناً ضمن أول 100 جامعة في القائمة.

وفي بيان أصدرته الجامعة، قال رئيس جامعة إسطنبول التقنية، البروفسور “محمد قراجا” إنهم يعملون منذ 2013 وفقاً بهدف إنشاء “حرم أخضر” للجامعة، وأشار إلى أنهم تمكنوا من جعل حرم الجامعة بوابة خضراء وسط ناطحات السحاب، وزحمة المرور في إسطنبول.

وأضاف أنهم تمكنوا من دمج جمال الطبيعة مع النشاط الحيوي، من خلال إنشاء طرقات للدراجات الهوائية، وأرصفة صديقة للبيئة، وأعمال المناظر الطبيعية، والإضاءة وفي مختلف المجالات الرياضية في حرم الجامعة.

من جانبه قال نائب رئيس الجامعة البرفسور “طيفون كنداب” إن هدفهم الجديد هو إنشاء “حرم ذكي” وليس الاكتفاء بحرم أخضر فقط، مبيناً أنهم سيركزون على متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومسألة إعادة التدوير، وتوفير البنية التحتية لذلك.

وتعتبر جامعة إسطنبول التقنية من الجامعات الرائدة في تركيا وهي مؤسسة تعليمية تركز في تدريسها على الهندسة و خاصة الهندسة المعمارية، وهي مؤسسة عريقة يعود تاريخها إلى ما قبل 242 عاماً، إذ تأسست في عهد السلطان العثماني “مصطفى الثالث” تحت اسم “المدرسة السلطانية للهندسة البحرية”، وكانت مكرسة لتدريب بناة السفن ورسم الخرائط، حتى عام 1795م حين تم توسيع نطاقها لتشمل تدريب الموظفين العسكريين، وتحديث الجيش العثماني، وفيما بعد تم توسيع نطاقها أكثر في عام 1845م إذ باتت تخرج المهندسين المعماريين، إلى أن أصبحت في عام 1909م “الأكاديمية الهندسية”، لذا تعد من أقدم الجامعات التقنية في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى