أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

تضاعف حجم التجارة التركية مع أفريقيا 4 مرات خلال 15 عاما الأخيرة

تواصل تركيا تطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية مع القارة السمراء، حيث تضاعف حجم التجارة التركية مع أفريقيا أربع مرات خلال الخمسة عشر عاما الأخيرة، ووصل إلى 20.6 مليار دولار.

وبدأت تركيا بحصاد ثمر المشروع الذي أطلقته في عام 2003، تحت عنوان “استراتيجية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أفريقيا”.

ونظم خلال العام الماضي العديد من اللقاءات رفيعة المستوى بين مسؤولين أتراك، ومسؤولين من أفريقيا، وذلك  في إطار استراتيجية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وكشف تقرير نشرته وزارة الاقتصاد التركية، أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وأكان في عام 2003، 5.5 مليار دولار، وارتفع هذا الرقم إلى 20 مليار دولار منذ ذلك الحين.

وأضاف التقرير، أن حجم الصادرات ارتفعت من 2003 وحتى العام الماضي من 2.1 مليار دولار إلى 11.7 مليار دولار، وحجم الواردات ارتفعت من 3.3 مليار إلى 8.9 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن حجم الاستثمارات التركية وصلت في القارة السمراء إلى 6.2 مليار دولار، التي كانت معدومة في 2002، وساهمت هذه الاستثمارات بتوفير فرص عمل لعشرات الآلاف من مواطني القارة السمراء.

تعليق واحد

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بالتوفيق نعم يجب زيادة التعاون في مختلف المجالات العلمية و السياسية و الإقتصادية و الرياضية و الثقافية و غيرها و حجم التبادل التجاري أكثر بكثير بين تركيا و أفريقيا و خاصة الدول العربية و الإسلامية مثل موريتانيا و الصومال و جيبوتي و جزر القمر و إلى مزيد من التقدم و الإزدهار للعلاقات التركية الأفريقية و شكراً لسعة صدركم و شكراً

زر الذهاب إلى الأعلى