أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيا

تكريم طالب جامعي سوري يحرز المرتبة الأولى في جامعة تركية

تمكن الطالب السوري حسين نجار من التخرّج من كلية الآداب في جامعة “7 كانون أول” Aralık Üniversitesi7 بولاية كيليس وإحراز المرتبة الأولى بمعدّل 97% من المجموع العام للسنة الدراسية 2016-2017.

وتم تكريم الطالب من قبل والي كيليس السيد “سليمان تابسيز” وأعضاء البرلمان ورئيس البلدية وعمادة الجامعة، كما تم تثبيت اسمه على لوحة الأوائل في الجامعة.

ينحدر نجار من مدينة مارع في ريف حلب الشمالي، وكان قد دخل الأراضي التركية في العام 2012 بعد اقتحام جيش النظام للمدينة والتضييق عليه وملاحقته أمنيًا ليضطر إلى ترك كليته في جامعة حلب آملًا إكمال دراسته داخل الأراضي التركية. لكنه اضطر في البداية إلى العمل في تدريس مادتي اللغة الإنجليزية والتربية الدينية لتلاميذ المخيم الذي استقر فيه، إضافة إلى دراسته للّغة التركية ليتمكّن لاحقًا من الالتحاق بالجامعة المذكورة متأخرًا بعد السماح له بإكمال الدراسة من حيث توقفت، وكان حينها في السنة الثانية قبل انقطاعه والتحاقه بركب الثورة السورية.

درس نجار في فرع اللغة العربية في جامعة 7 كانون، وتفوق على أقرانه من السوريين والعرب والأتراك، واستحق الحصول على المرتبة الأولى في الدورة الفصلية الأخيرة هذه السنة، ما جعله محط اهتمام للدولة التركية المضيفة ووسائل الإعلام كافة، حيث تطرّق في معظمها إلى دور الحكومة التركية في مساعدته وأقرانه السوريين من خلال تقديم التسهيلات المتاحة لإتمام دراستهم دون عناء أو تعقيدات أو تكاليف باهظة، وقدّم لها وللشعب التركي المضيف الشكر والعرفان لما قدموه له، وحثّ زملاءه السوريين على متابعة تحصيلهم الجامعي بتفوق للمشاركة في بناء مستقبل الوطن الذي مزقته الحرب.

وبهذا الصدد يقول “عرفان الحامد” وهو طالب سوري في جامعة “يلدريم بيازيد” بإسطنبول لـ “ترك برس”: “شعرنا بالسعادة والغبطة حين قرأنا خبر حصول حسين النجار على المرتبة الأولى في الجامعة، ودفعني بقوة لإكمال تحصيلي العلمي. كما أن هذا الإنجاز يقدّم صورة جيدة للطلاب السوريين أمام زملائنا وأشقائنا في تركيا عمومًا رغم الظروف التي نعاني منها…”.

ويتجهّز حسين حالياً لإكمال دراساته العليا في الجامعة أملًا منه في الحصول على درجة الدكتوراة وتدريس اللغة العربية في الجامعات التركية.

زر الذهاب إلى الأعلى