عـالـمـيـة

تيريزا ماي: لم يكن هناك بديل عن استخدام القوة لردع النظام السوري

قالت تيريزا ماي، رئيس وزراء بريطانيا، السبت إنه لم يكن هناك بديل لاستخدام القوة لردع النظام السوري

وأضافت في كلمة متلفزة، أنه بعد استخدام روسيا الفيتو، حول قرار بشأن سوريا لم يكن هناك بديل عن استخدام القوة ضد النظام السوري.

وفي كلمتها، أرجعت ماي أهمية الضربة الجوية مع الحلفاء بقولها “لا يمكن أن نسمح بتآكل النظام الدولي”، مشددة على أن النظام السوري هو المسؤول عن استهداف المدنيين في دوما (بالغوطة الشرقية) بالسلاح الكيماوي.

وأكدت أنه كان لابد من ردع النظام السوري، موضحة أن ما يحدث الآن (تقصد العملية العسكرية) ليس مقصودا به تغيير النظام السوري، ولكن الحد من قدرته على استخدام الأسلحة الكيمياوية

ووصفت رئيس وزراء بريطانيا، ما يحدث للنظام السوري الآن بأنه “رسالة مهمة”

وفي وقت سابق اليوم، أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في كلمة متلفزة قوات بلاده بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام بشار الأسد، ردا على استخدامه السلاح الكيمياوي في سوريا، بحسب وسائل إعلام إمريكية.

وأكد أن هذه الأهداف تحوى أسلحة كيمياوية، مشيرا إلى أن هذا الردع من المصلحة القومية للولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف عن أن الرد الأمريكي بالتنسيق مع فرنسا وبريطانيا ويشمل الجوانب العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية حتي يتوقف النظام السوري، دون تفاصيل أكثر.

فيما أعلن مصدر سوري رسمي، السبت، عن بدء تنفيذ واشنطن لضربة عسكرية أمريكية بالتعاون مع فرنسا وبريطانيا 

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” التابعة لنظام بشار الأسد، إن هناك “عدوانا أمريكيا بالتعاون مع فرنسا و بريطانيا على سوريا”. 

وأضافت أن “الدفاعات الجوية السورية تتصدى للعدوان الأمريكي الفرنسي البريطاني”، دون تقدم مزيد من التفاصيل حول النقاط المستهدفة أو الخسائر

وقتل 78 مدنيًا على الأقل وأصيب المئات، السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي نفذه النظام السوري على مدينة دوما، في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى