أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيا

جامعة تركية تبتكر منصّة افتراضية ثلاثية الأبعاد لممارسة الرياضة

بدعم من الهيئة التركية للأبحاث العلمية والتقنية (توبيتاك)، ابتكرت جامعة “قيريق قلعة”، منصّة افتراضية ثلاثية الأبعاد تتيح تعلّم الوسائل الصحيحة خلال ممارسة التمارين الرياضية في المنازل.

وتتمتّع المنصّة بنظام خاص مدعوم بالكاميرات لضمان دقة وصحة التمارين الرياضية بتوجيه مُدرّب افتراضي في المنزل للأشخاص الذين لا يستطيعون الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية.

الأستاذ المساعد “إرمان يوكسل تورك”، رئيس قسم تقنيات الحاسوب والتدريب في كلية التربية بجامعة “قيريق قلعة”، قال إن المنصّة ثلاثية الأبعاد تتمتع ببرنامج رياضي افتراضي وكاميرات خاصة.

وأوضح يوكسل تورك أن الابتكار الجديد يعمل على تسهيل ممارسة التمارين الرياضية والحركات لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توجيههم بشكل مباشر بفضل المدرّب الافتراضي.

وأشار إلى أن فريق المشروع عمل ضمن مخبر خاص على تسجيل تمارين رياضية بواسطة كاميرات “كنيكت” التي تتمتع بخاصية استشعار الحركات ثم حوّلها للعالم الافتراضي عبر الـ”أفاتارات”.

وأكّد يوكسل تورك أن “الأفاتارات” التي تظهر في البرنامج تشجّع الناس على ممارسة الحركات والتمارين الرياضية في المنزل لكونها تظهر تلك التمارين أكثر متعة من الحالات الطبيعية.

وقال الأكاديمي التركي إن الفريق بدأ بالمشروع المدعوم من الهيئة التركية للأبحاث العلمية والتقنية (توبيتاك)، في العام 2016، بالتعاون مع مهندسين من كليتي العلوم الرياضية والحاسوب”.

وأضاف: “إن الشريحة المستهدف في المشروع هي ربّات المنازل والناس الذين لا يستطيعون ممارسة الرياضة في الخارج لأسباب مختلفة فضلًا عن الأطفال والناشئين الذين يمكثون أوقات طويلة في منازلهم”.

وتابع: “يستطيع هذا البرنامج الافتراضي تمييز الحركات الصحيحة، ويصدر رد فعل فوري عند القيام بحركة خاطئة (..) كما يتيح مراجعة البيانات والاحصاءات حول كثافة الحركات الصحيحة والخاطئة”.

ويأتي المشروع في إطار جهود الحكومة التركية الرامية إلى تشجيع الناس على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وزيادة معنوياتهم في الحياة اليومية بحيث يعود بالفائدة عليهم وعلى البلاد.

وأردف يوكسل تورك أنه “أنهينا قسمًا كبيرًا من المشروع، وسنعمل على تسليم المشروع لتوبيتاك خلال الأيام المقبلة بعد إعداد التقارير الخاصة بالنظام الجديد بشكل كامل”.

وتابع: “سيتمكن الراغبون باستخدام الابتكار الجديد، من تحميل برنامج المنصة على حواسيبهم الشخصية ثم تشغيلها بعد تأمين كاميرات كنيكت من المحلات المخصصة”.

زر الذهاب إلى الأعلى