أخــبـار مـحـلـيـةأخبار الهجرة و اللجوء حول العالمعـالـمـيـة

جاوش أوغلو: 45 ألف سوري عادوا إلى مناطقهم بعد تحريرها من الإرهابيين

قال وزير الخارجية التركية، مولود جاوش أوغلو إن 45 ألف سوري عادوا إلى بلادهم حتى اليوم من تركيا، بعد تطهير مناطقهم من التنظيمات الإرهابية في إطار عملية درع الفرات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده الثلاثاء، مع مصطفى أقنجي، رئيس جمهورية شمال قبرص التركية، في العاصمة نيقوسيا.

وأشاد جاوش أوغلو بسير عملية “درع الفرات” شمالي سوريا، مبيناً أن هناك تقدماً في مدينة الباب بريف حلب.

ولفت جاوش أوغلو، إلى أن الهدف سيكون تحرير الرقة من “داعش”، بعد مدينة الباب، مؤكداً أن موقف تركيا واضح وصريح بهذا الخصوص.

وأضاف “لقد طلبنا من أصدقائنا الأمريكيين في الإدارة الجديدة، الرجوع عن الأخطاء الخطيرة للإدارة الأمريكية السابقة”.

وأشار جاوش أوغلو، إلى أن “الولايات المتحدة ليست مجبرة على الاعتماد على منظمة إرهابية من أجل إلحاق الهزيمة بداعش”.

وأن التحرك مع تنظيمات إرهابية كـ”بي كا كا” وذراعه في سوريا “ي ب ك” ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، مثل الخلود إلى الفراش مع أفعى.

وتابع جاوش أوغلو “هناك 65 دولة منضوية في التحالف الدولي، وفيها دول تساهم بفاعلية في الحرب ضد داعش، مثل ألمانيا، وتركيا، وفرنسا، وبريطانيا، وأمريكا، والسعودية، وأحياناً قطر، ولكل تلك البلدان قوات خاصة، كما توجد هناك معارضة معتدلة، وكلهم من السكان المحليين”.

وأردف جاوش أوغلو: “إدخال المليشيات الشيعية لمدينة يشكل العرب السنة 99% من سكانها خطير جداً، ولذلك لم يُسمح للحشد الشعبي بالدخول إلى الموصل لغاية اليوم، وكذلك إشراك بي كا كا وي ب ك في عملية الرقة يشكل نفس الحجم من الخطورة”.

وقال “يمكننا اتخاذ خطوة بخصوص تحرير الرقة، مع فصائل مناسبة، وبإستراتيجية صحيحة، وليس مع جماعات تقوم بعمليات تطهير عرقي، وتريد الوصول إلى أهدافها الخاصة”.

زر الذهاب إلى الأعلى