أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

جاويش أوغلو: إيران تريد الارتباط بخط باكو ـ تبليسي ـ قارص

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن إيران تريد أن ترتبط بخط سكك الحديد باكو ـ تبليسي ـ قارص الذي أنشأته كل من تركيا وجورجيا وأذربيجان.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به جاويش أوغلو اليوم الخميس في العاصمة الأذرية باكو، قبل مشاركته في الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية كل من تركيا وإيران وأذربيجان وجورجيا.

وأضاف جاويش أوغلو أنهم يعقدون لأول مرة اجتماعا رباعيا بين وزراء خارجية الدول المذكورة، مبينا أن ذلك مؤشر على الدور الذي تلعبه كل من تركيا وأذربيجان في المنطقة.

وعقب الاجتماع، أعرب جاويش أوغلو عن ثقته بأن صيغة الاجتماع الرباعي بين الدول المذكورة، ستساهم في التعاون فيما بينها لسلام واستقرار المنطقة.

وأكد جاويش أوغلو أن أواصر علاقات الصداقة والأخوة تتعمق يوما بعد يوم بين تركيا وأذربيجان وجورجيا وإيران.

ولفت الوزير التركي إلى أن هناك مشاريع مهمة لشبكة المواصلات لتعزيزالتجارة والاستثمارات والعلاقات بين شعوب البلدان المذكورة.

وبين أن تقوية شبكة المواصلات بين البلدان المذكورة ستزيد من حجم التجارة وعدد السياح أيضا.

جدير بالذكر أن مشروع سكة حديد باكو (أذربيجان) ـ تبليسي (جورجيا) ـ قارص (تركيا)، تم افتتاحه في 30 أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي في ميناء ألات شرق العاصمة الأذرية باكو، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأذري إلهام علييف، ورئيس الوزراء الجورجي جيورجي كفيريكاشفيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى