أخــبـار مـحـلـيـةروائع التاريخ العثمانيعـالـمـيـة

حملة لترميم الآثار العثمانية في السودان من قبل “تيكا” التركية

في ظل تطور العلاقات التركية – السودانية، وضمن إطار الاهتمام التركي بحماية وإحياء التراث العثماني، أطلقت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” حملة لترميم الآثار المتبقية من العهد العثماني على الأراضي السودانية.

جاء ذلك على لسان “يوسف الكردفاني” السفير السوداني الجديد لدى أنقرة، خلال تصريح لوكالة الأنباء التركية “الأناضول”، بيّن فيه بان وكالة “تيكا” بدأت بترميم الآثار العثمانية في مدينة سواكن شرقي السودان، وقصر السلطان على دينار بمدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور غربي البلاد.

ووصف السفير السوداني هذه الخطوة من قبل “تيكا” بأنها تعتبر من صميم اهتمام تركيا بالجوانب الثقافية والتراثية والتاريخية، في إطار العلاقة بين البلدين، مضيفاً أن العلاقات بين البلدين لا تقتصر على الجوانب الاقتصادية والتجارية، بل وتشمل جميع الجوانب الثقافية والتراثية والعلمية والطبية، على حد تعبيره.

وأعرب “الكردفاني” عن رغبة بلاده في بناء العلاقات على أسس النجاح، والانطلاق نحو المستقبل بزيادة عدد المنح الدراسية في الجامعات التركية للطلاب السودانيين، في مقابل ذلك توفير فرص لدراسة اللغة العربية والإسلامية والإفريقية للطلاب الأتراك.

ويغادر “الكردفاني” الأسبوع المقبل إلى تركيا لاستلام منصبه الجديد كسفير للسودان لدى أنقرة.

يأتي هذا عقب تطور العلاقات السودانية التركية خلال العقدين الماضيين، وبشكل خاص منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، ووضع الأخيرة خطة استراتيجية طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقي، خاصة وأن السودان تعتبر بوابة أفريقيا والمدخل للسوق الأفريقية للدول الراغبة بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية مع القارة الأفريقية.

وإحدى مظاهر التعاون التركي – السوداني توقيع اتفاقية عام 2014 لتشجيع الاستثمار المتبادل بالإضافة إلى مذكرة التفاهم للتعاون في مجال إنشاء مناطق حرة، وذلك بهدف إنشاء وتأسيس بنية تحتية قوية للعلاقات الاقتصادية بينهما.

زر الذهاب إلى الأعلى