أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعقارية

دليل مبسط لشراء بيت الأحلام في تركيا

بيت مشمس وواسع، قريب من الحدائق ومن الأسواق أو من مركز البلد. تلك بعض المواصفات التي يحلم بها كل من يسعى لامتلاك منزل. مع ذلك، فالعثور على منزل ليس بالأمر السهل دائماً لا سيما إن كنت تبحث عن ذلك في بلد يتجاوز سكانه الـ79 مليوناً.

تركيا بلد كبير يمتد على مساحة 783.356 كم، وينقسم إلى 81 ولاية. والملايين ينتقلون كل عام عبر البلاد من مدينة إلى أخرى، باحثين عن منازل جديدة في سوق العقارات الناشط جداً. مع ذلك، فالبحث عن البيوت في تركيا، لا سيما في المدن الكبيرة مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير وقونية، يصطدم بعوائق عديدة وإن كانت العروضات والمشاريع الجيدة مغرية ومناسبة للجميع.

بكل الأحوال، سواء كنتم تبحثون عن بيت للأجرة أو للشراء أو للاستثمار؛ إليكم بعض النصائح المبدئية التي قد تساعدكم:

أول أمر لا بد من تحديده قبل البدء بالبحث عن بيت هو تحديد الموقع. فالموقع في المدن الكبيرة هو كل شيء. مثلاً، إن كنت ستنتقل إلى إسطنبول، فمن المهم جداً أن تجد منزلاً بالقرب من مكان عملك أو بالقرب من شبكة المواصلات. كما أن لكل إنسان تطلعاته ومتطلباته، فللموقع وقربه من المواصلات أهمية قصوى إلا إن كنت سائحاً أو متقاعداً تبحث عن مكان للراحة.

شراء بيت مسؤولية كبيرة وأنتم ستضعون مبلغاً كبيراً من المال في هذا الاستثمار. واختيار مكان قريب من المركز قد لا يتيح لكم اقتناء بيت كبير. من هنا تأتي أهمية اختيار الموقع الذي يستحق أن تستثمروا فيه.

تعدُّ المشاريع الجديدة في المدن المكتظة نقطة ابتداء جيدة. وللعائلات، أن يكون البيت قريباً من المدارس والمخازن التجارية أمر أساسي. فعليكم اختيار موقع البيت القريب من المدارس المناسبة لأولادكم مع الانتباه للجوار والمناطق المحيطة التي سيترعرع فيها أولادكم.

مرة أخرى، تعدُّ المجمعات السكنية المزودة بنظام حراسة خاص ومنشآت رياضية وترفيهية من أفضل الخيارات. أكثر المجمعات السكنية الجديدة تحوي حدائق وأماكن مخصصة للأطفال وملاعب وحتى صالات سينما ومسابح وكلها مجانية.

أما إن كنتم تبحثون عن منزل على البحر لقضاء العطلة الصيفية أو السكن على طول فهذه فكرة جميلة نشجعكم عليها، فالناس تسعى أكثر فأكثر إلى السكن في مدن مثل بودروم وديديم وأنطاليا هرباً من المدن الكبيرة المكتظة بالسكان.

من ناحية أخرى، المدن في منطقة البحر الأسود، في شمال تركيا، تصنف ضمن أنظف المدن في تركيا علاوة على طبيعتها الرائعة. وهي تشهد كذلك إقبالاً متزايداً ممن يبحث عن الطمأنينة، دون التخلي كليةً عن الطابع المديني والحياة المدينية. وتقول الإحصائيات الرسمية أن العرب يفصلون اقتناء المنازل في هذه المنطقة.

ولكن، كيف نبحث عن منزل أحلامنا ومن أين نبدأ؟

هناك عدة طرق للبحث عن بيت في تركيا، لكن أكثرها شيوعاً هو التجول في الطرقات. فبعد أن تحدد المنطقة التي ترغب أن تشتري فيها منزل أحلامك، ما عليك إلا أن تنزل إلى الشارع وتتجول باحثاً عن لافتات وإعلانات البيع والشراء المعلقة فوق البيوت. وهذه طريقة جيدة أيضاً للتعرف على الحي وأطرافه.

لكن التجول يحتاج وقتاً وطاقة، وربما لا تستطيعون فعل ذلك إلا في أيام العطل ونهاية الأسبوع. لذلك، عليكم بالحل الأسهل والأريح: الإنترنت. فالبحث عن بيت المستقبل على الإنترنت سيتيح لكم التعرف على أدق تفاصيل العقار إضافة إلى مشاهدة صور له من عدة زوايا. فالأمر كأنكم تقومون بزيارة حقيقية. علاوة على إمكانية المقارنة بين أكثر من عقار وقراءة تعليقات الناس والجيران وحتى الاطلاع على الخط البياني لتطور سعر المتر المربع في المنطقة التي تريدونها.

فيما يتعلق بعقود الإيجار، غالباً ما يوقع أصحاب البيوت في تركيا عقداً لمدة سنة مع المستأجر. فإن سارت الأمور على خير، يتم تمديد العقد آلياً للعام التالي. وغالباً ما يزيد صاحب العقار، كل سنة، الأجرة بنسبة 10 بالمئة.

بالطبع، لمن يرغب في استئجار بيت لفترة محددة أو موسمية كالسائحين وغيرهم، فالأمر متاح بكثرة في تركيا لا سيما في المناطق السياحية. فإن كنتم ترغبون مثلاً في قضاء الصيف في بودروم، فبوسعكم استئجار بيت لأسبوع أو شهر أو شهرين.

نصيحة قبل أخيرة لمن يفكر في شراء بيت أو الاستئجار، لا تترددوا في المساومة والمفاصلة في السعر. أما النصيحة الأخيرة، فجميعنا يرغب في الحصول على بيت أحلامه والتفكير في تركيا تفكير سليم؛ فالنهضة العمرانية التي تشهدها البلد ترفدها بنية تحتية متينة أمر أكثر من مشجع لخطو هذه الخطوة.

زر الذهاب إلى الأعلى