أخــبـار مـحـلـيـةثقافيةمـنـوعــات

دورات للتعريف بالثقافة التركية مخصصة للأجانب والدبلوماسيين

بدأ مركز حقوق الإنسان العالمي، بالتنسيق مع شؤون الأجانب في تركيا (جمعية تركية)، بتنفيذ مشروع يهدف إلى تعريف الأجانب المقيمين بصورة دائمة والعاملين في البعثات الدبلوماسية بالثقافة واللغة التركية.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية، ظفر ايشيق، إن المشروع سوف يحمل اسم “عمر خالص دمير للتكيف الاجتماعي وتطوير القدرات”، ويشمل 50 ألف أجنبي من المقيمين بصورة دائمة والعاملين في البعثات الدبلوماسية، ويستمر حتى العام 2022.

وأضاف ايشيق أن الجمعية، تأسست عام 2011، ونظَّمت خلال هذه الفترة العديد من حلقات النقاش والندوات في مجال حقوق الإنسان.

وأشار ايشيق أن المشروع يحمل اسم الشهيد عمر خالص دمير، سكرتير قائد القوات الخاصة في القوات المسلحة التركية، والذي لعب دورًا بارزًا في إفشال المحاولة الانقلابية، بعد رفضه تسليم مقر القوات الخاصة التركية للمجموعة الانقلابية، وقتل أحد قادة الإنقلاب العميد سميح ترزي.

وعزا ايشيق اختيار اسم الشهيد خالص دمير، إلى أهمية الدور الذي لعبه ليلة المحاولة الانقلابية، والشجاعة التي أظهرها في الدفاع عن الوطن.

وقال ايشيق إن المشروع يتكون من مرحلتين، الأولى تشمل الأجانب المقيمين بصورة دائمة والعاملين في البعثات الدبلوماسية وتكيفهم مع الثقافة واللغة التركية، أما الثانية فستركز على تنمية القدرات الذاتية للمواطنين الأتراك.

ولفت أن الجمعية سوف تقيم دورات خاصة للأجانب لتعليمهم اللغة التركية وبناء قدرتهم للتواصل مع المجتمع التركي، إضافة إلى تعريفهم بالثقافة المحلية في الأناضول، وبنية تركيا الإدارية والاقتصادية والدينية، والخدمات المقدَّمة للأجانب.

كما تشمل الدورات دروسًا للتعريف بالنظام التعليمي في البلاد، وأسس تعديل الشهادات الجامعية، والمنح المقدمة للطلاب الأجانب، بإشراف خبراء من وزارة التربية التركية.

وتابع ايشيق: “أما المرحلة الثانية، فتركز على تنمية القدرات الذاتية للمواطنين الأتراك، وتقديم دورات أكاديمية للشباب العاطلين عن العمل بهدف دمجهم بالنظام الاقتصادي”.

ولفت ايشيق أن الجمعية سوف تقدم للمتدربين من المواطنين الأتراك 20 ليرة يوميًا (نحو 6 دولارات) كمبلغ رمزي على مشاركتهم في الدورات، وأن الجمعية سوف تعمل على توفير جميع الأجواء المناسبة لاستفادة المتدربين من البرامج المقدمة.

ونوه ايشيق أن الدورات التدريبية للمواطنين الأتراك، تشمل تطوير القدرات الذاتية، وتفعيل القدرات على بناء المشاريع الخاصة وإدارة الأعمال، إضافة إلى دورة للتدريب على إعداد المشاريع بالتعاون مع وكالة التنمية الأوروبية، ودورات أخرى في إدارة الابتكار في مجال المؤسسات الرائدة والتنمية الذاتية.

وقال: “بهذه الطريقة، سوف يصبح المشاركون في الدورات أكثر انتاجية وفائدة لأنفسهم ومحيطهم، وسيمتلكون القدرة على تأسيس أعمالهم الخاصة ليكونوا عناصر فعالة في المجتمع”.

كما لفت ايشيق أن الدورات التدريبية تبدأ اعتبارًا من 15 مايو/ أيار الجاري، بمنطقة جانقايا بالعاصمة التركية أنقرة، وأن الجمعية تعكف على دراسة إمكانيات تنظيم دورات تدريبية مماثلة في المدن ذات الكثافة السكانية العالية.

زر الذهاب إلى الأعلى