أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

رئيس البرلمان التركي: تعاون طهران وأنقرة سيعيق أهداف الإرهابيين في المنطقة

قال رئيس البرلمان التركي، إسماعيل قهرمان، اليوم الإثنين، إنّ التعاون المزمع إقامته بين تركيا وإيران، سيعيق أهداف المنظمات الإرهابية في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقائه نظيره الإيراني علي لاريجاني، في العاصمة الباكستانية إسلام أباد، على هامش اجتماع حول مكافحة الإرهاب، بمشاركة ممثلين عن الدولة المستضيفة، وتركيا وروسيا وأفغانستان وإيران والصين.

وأشار قهرمان، إلى “الحاجة الماسة لتبادل الزيارات واللقاءات الثنائية بين تركيا وإيران، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط”.

وأكّد أنّ التعاون القائم بين بلاده وإيران “يكتسب زخماً كبيراً، خاصة في مجالات التجارة والسياحة والمواصلات، وأنّ القائمين على هذه القطاعات لدى كلا الطرفين، يجرون لقاءات مكثفة خلال الفترة الأخيرة”.

وتابع رئيس البرلمان التركي قائلاً: “خلال الفترة الأخيرة، أقدم البلدان على خطوات هامة بينهما، لحماية أمن الحدود ومكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات والهجرة غير القانونية، وهذا أمر يدعو للسرور”.

ولفت قهرمان، إلى أنّ الأخطاء التي ارتكبت في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا، أوجدت تنظيماً إرهابياً آخراً، وهو “ب ي د/ ي ب ك”، وأنّ الأخير يسعى لاحتلال الأراضي، وتغيير الواقع الديموغرافي في الشمال السوري.

وأضاف أنّ تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” لا يستهدف الأمن القومي التركي فحسب، بل يهدد وحدة الأراضي السورية، وأنّ تركيا وإيران هما الأكثر تضرراً من الأهداف الانفصالية لهذا التنظيم الإرهابي.

وعن نشاط منظمة “بي كا كا” الإرهابية شمالي العراق، قال قهرمان، إنّ “وجود المنظمة في تلك المناطق يهدد الأمن القومي التركي والعراقي والإيراني، وأنّ على الدول الثلاث التعاون من أجل استئصال جذور “بي كا كا” من المنطقة برمتها”.

زر الذهاب إلى الأعلى