أخــبـار مـحـلـيـةشاهد

شاهد بالصور كيف تتحول قطع الخردة إلى تحف فنية بين يدي فنان تركي

من خلال آلة لحام وبعض المواد البسيطة، يستخدم “روجهان كجه جي” الأستاذ بقسم الفنون الجميلة في جامعة الفرات، قطع السيارات البالية والخردة، ليصنع منها تماثيل لجندي أو لرئيس سابق مثل “طورغت أوزال” (الرئيس الأسبق لتركيا)، أو تماثيل لشخصيات عالمية.

detaycdf2282f68d4528536c9ac3b3fb2330e

وتحظى أعمال “كجه جي” باهتمام كبير داخل تركيا، حيث يجول مدن تركية ليعرضها للزائرين في المجمعات التجارية المختلفة.

ruchan_kececi_hurda_malzemeleri_birer_sanat_eserine_donustuyor_h122800_9d46b

وفي لقاء أجرته الأناضول معه، قال الأستاذ الجامعي إن أول تجربة له في صناعة الهياكل من الخردوات كانت قبل عشر سنوات في ورشة تابعة لكلية الفنون الجميلة، حيث بدأت على شكل هواية.

ruchan-kececi-metal-sergisi-2-620x400

وأوضح أنه صنع أكثر من 50 تمثالاً حتى اليوم، بينها تمثال يجسد حمار شخصية “نصر الدين خوجا” المعروف لدى العالم العربي باسم “جحا”، وآخر لجندي عثماني، إلى جانب شخصيات سينمائية وعالمية.

أعمال روجهان كجه جي

وأضاف قائلاً: “كلما زاد الاهتمام بأعمالي، ازادد المطالبة بتنظيم معرضاً لأعمالي في مناطق مختلفة، حيث نظمت معارض بمدن مختلفة بتركيا لاقت إعجابًا كبيرًا لدى الناس”، مبينًا أنه يهدف إلى تنظيم معارض له خارج تركيا في هذا الإطار.

أعمال كورجان كجه جي

ونوّه أن إعجاب الآخرين بتماثيله، يشكل بالنسبة إليه حافزًا لصناعة المزيد من تلك الأعمال الفنية، مضيفًا أن صناعة تمثال من الخردة يعتبر أمرًا شاقًا.

ruchan-kececi-metal-sergisi

وأضاف: “أن تصنع من خردة متروكة بالنفايات لا تود الاقتراب منها، تحفة يبدي الكثيرون إعجابهم بها ويرغبون بلمسها.. هذا أعتبره نجاحًا كبيرًا لي”.

ruchan_kececi_hurda_malzemeleri_birer_sanat_eserine_donustuyor_h122800_9d46b

وأشار كجه جي، إلى أن معجبيه يلقبونه بـ “الرجل المجنون”، مضيفًا: “أعتقد أن صناعة رقبة شخص من نابض ممتص للصدمات بالسيارات، أو صناعة شعرٍ من سلاسل حديدية، أو وجنة من عدد من البرغي، يبدو للمعجبين بأنه أمر جنوني”.

أعمال كورجان  كجه جي

أعمال كورجان كجه جي

زر الذهاب إلى الأعلى