اقـتصــاديـة

صادرات العصير التركي إلى قطر ترتفع 10 أضعاف

قال إلكار غوناي رئيس مجلس إدارة جمعية صناعة عصير الفواكه في تركيا، إنّصادرات بلاده من عصير الفواكه إلى قطر، زادت 10 أضعاف خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح غوناي في تصريح لمراسل “الأناضول”، أنّ قيمة الصادرات التركية من عصير الفواكه إلى قطر خلال الأشهر الستة من العام الحالي، وصلت إلى 176 ألف دولار، في حين كان هذا الرقم بحدود 17 ألف دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف غوناي أنّ إجمالي عائدات تركيا من تصدير عصير الفواكه خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغ 107 ملايين دولار.

ولفت إلى أنّ المعدل الوسطي لإنتاج تركيا من عصير الفواكه، يصل إلى 700 مليون ليتر، وأنّ 95% من الكمية المذكورة، يتم استهلاكها في الداخل، فيما يتم تصدير الكمية المتبقية إلى الخارج.

وذكر غوناي أنّ قيمة الصادرات التركية من هذا المنتج خلال عام 2016، بلغت 183 مليون دولار، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي، تتصدر قائمة البلدان الأكثر استيراداً للعصير التركي.

وفي السياق، ارتفع حجم الصادرات التركية منذ بداية العام الحالي وحتى أغسطس/ آب الماضي، بنسبة 10.7%، وبلغت قيمتها 102.5 مليار دولار، وذلك مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأظهرت بيانات مجلس المصدرين الأتراك، أن الصادرات ارتفعت خلال شهر أغسطس/ آب الماضي بنسبة 11.9%، وبلغت 12 مليار و439 مليون دولار، وذلك مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقا للبيانات، تصدر قطاع صناعة السيارات الصادرات لشهر أغسطس/ آب الماضي، بقيمة بلغت مليارا و836 مليوناً و87 ألف دولار.

وحل قطاع الملابس الجاهزة في المركز الثاني بمليار و679 مليوناً و93 ألف دولار، فيما حلت المواد والمنتجات الكيميائية في المركز الثالث بمليار و461 مليوناً و364 ألف دولار.

وبحسب البيانات، تصدرت ألمانيا وجهة الصادرات خلال أغسطس/ آب الماضي، بقيمة بلغت مليارا و310 ملايين دولار، فيما حل العراق في المركز الثاني ثم بريطانيا والولايات المتحدة.

كما أظهرت البيانات أن الصادرات ارتفعت خلال الأشهر 12 الماضية بنسبة 7.8%، وبلغت 151.8 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى