أخــبـار مـحـلـيـةسيـاحـة وسفـرمـنـوعــات

صحيفة إسبانية: في تركيا، 7 أماكن جديدة مرشحة ستتحول إلى مواقع للتراث العالمي لليونسكو

باحتساب هذه الأماكن الجديدة، أصبح عدد الأماكن التراثية التركية المدرجة في القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي يقارب 78. وفي الوقت الراهن، يقدر عدد المواقع التركية المسجلة والمعترف بها على أنها معالم للتراث العالمي بنحو 17 موقعا، وكان آخر هذه المواقع أطلال مدينة أفروديزياس، حسبما ذكرت صحيفة إسباناتوليا الإسبانية.

أعلن وزير الثقافة والسياحة التركي يوم الجمعة الماضي أن سبعة أماكن جديدة، من معالم تراثية ومواقع أثرية، قد أدرجت في القائمة المؤقتة أو القائمة الأولية لليونسكو. ويمثل هذا الإجراء خطوة نحو الاعتراف الرسمي من قبل اليونسكو بهذه المعالم على أنها مواقع للتراث العالمي. ومن بين الأماكن التي تم إدراجها مؤخرا في هذه القائمة والمرشحة للاعتراف بها من قبل هذه المنظمة، نذكر الموقع الأثري لمدينة بيريني القديمة (الموجودة في ولاية أيدين)، والحمامات الرومانية في صقاريا (في يوزغات)، والمدينة التاريخية في هاربوت (في معمورة العزيز)، وجسر جستنيان (في صقاريا)، ومدينة نيكسار (في ولاية توكات).

ويضاف إلى الأماكن التي سبق ذكرها نظام المياه الجوفية في غازي عنتاب، والمجموعة التراثية التي شكلتها المساجد الخشبية الأناضولية. ومن بين هذه المساجد الخشبية مسجد أشرف أوغلو في قونيا، ومسجد محمود بيه في ﻛﺎﺳﺘﺎﻣﻮﻧﻮ، والجامع الكبير في مدينة إسكي شهير، والجامع الكبير في أفيون قره حصار، وجامع أرسلان خانه.

بعد إدراج هذه الأماكن في القائمة المؤقتة لمواقع التراث العالمي، أصبح عدد المعالم التركية المسجلة في هذه القائمة يقارب 78. وتجدر الإشارة إلى أنه تم اقتراح هذه المواقع من قبل الدول الأعضاء في المنظمة وتم عرضها أمام لجنة التراث العالمي لليونسكو، وهو بمثابة ترشيح لها لتصبح، رسميا، مواقع للتراث العالمي.

عموما، تملك تركيا في الإجمال 17 موقعا معترفا به من قبل المنظمة ومدرجا ضمن قائمة التراث العالمي. أما آخر المواقع التي انضمت إلى هذه المجموعة فتتمثل في أطلال مدينة أفروديسياس، التي تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو في تموز/ يوليو الماضي. وتعترف اليونسكو بأن هذه الأطلال “من المواقع الأثرية الأكثر أهمية في تركيا”. وتقع هذه الأطلال بين موقعين آخرين للتراث العالمي، ألا وهما أطلال مدينة أفسس القديمة، ومدينتي باموكالي وهيرابوليس.

زر الذهاب إلى الأعلى