أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

صندوق النقد الدولي: سيتم تعديل توقعات نمو الاقتصاد التركي في ظل التطورات الجديدة

أفاد نائب مدير القسم الأوروبي بصندوق النقد الدولي، فيليب جرسون، بأن من المحتمل أن يتم تعديل توقعات نمو الاقتصاد التركي، خلال الأشهر القادمة في ظل التطورات الجديدة التي تشهدها تركيا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي نُظم في واشنطن ضمن إجتماعات ربيع البنك العالمي لصندوق النقد الدولي، حيث أجاب على سؤال حول سبب الفروق الواضحة بين أرقام النمو الحقيقية وتوقعات النمو التي يفترضها صندوق النقد الدولي حول تركيا، وكان رد جيرسون، “النمو الذي حققه الاقتصاد التركي لم نكن نتوقعه”.

وأوضح جرسون، بأن صندوق النقد الدولي “قام بخفض توقعاته للنمو في تركيا من 2.9% إلى 2.5% هذا العام، وبناء على هذا فإن نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك، قد علق عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في تغريدته له بقوله: أنه من المحتمل أن تقديرات صندوق النقد الدولى حول الاقتصاد التركي أن تكون خاطئة”.

وبيّن جرسون، أن “توقعات النمو الماضية نحو تركيا لم تكن جيدة كثيراً” وأضاف، “ذكر تومسون أن خفض توقعات النمو للاقتصاد التركي لهذا العام كان بسبب ضبابية الوضع السياسي”، ورغم الانتعاش الذي شهدته تركيا بسبب التوسع المالي وخفض سعر الصرف، لكن توقعاتنا استندت إلى ضبابية الوضع السياسي في تركيا”.

ورداً على سؤال حول تأثير نتائج الاستفتاء الدستوري الأخير وخفض ضبابية الوضع السياسي في تركيا على توقعات النمو، قال جيرسون، “إذا انخفض مستوى الضبابية عما كان متوقعاً في الفترة السابقة، فمن المحتمل أن تشهد توقعات النمو ارتفاعاً، فانخفاض حالة الضبابية مهم من أجل الاستثمارات اللازمة للنمو”.

وأضاف جيرسون، “يوجد الكثير من الأمور الغير متوقعة قد تحدث خلال الستة أشهر المقبلة وأنه سيتم تعديل توقعات النمو بناء على التطورات الجديدة خلال الشهر القادمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى