أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

“غوكمان” مركز الفضاء التركي الرائد عالميًا يتأهب لتدريب أول رائد فضاء تركي

أعلنت غرفة التجارة والصناعة في ولاية بورصة غرب تركيا في 19 آذار/ مارس الجاري إنجاز نحو 50 بالمئة من مشروع مركز التعليم والطيران الفضائي “غوكمان” الأول من نوعه في تركيا.

من المقرر أن يعمل هذا المركز على تدريب أول رائد فضاء تركي. و وفقا للبيان، فإن هذا المركز هو اﻷفضل من نوعه في أوروبا و واحد من بين أفضل خمس مراكز متخصصة في التعليم و الطيران الفضائي في العالم.

يجري إنشاء المركز على مساحة 13 ألف متر مربع، بميزانية تقدر بـ200 مليون ليرة تركية (تعادل 50,9 مليون دولار)، وبتمويل من وزارة العلوم والصناعة والتكنولوجيا ومجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا وبلدية ولاية بورصة.

ويشمل المركز أجهزة تفاعلية عددها 150 جهازًا من أحدث الأجهزة التي تخدم العديد من التطبيقات مثل التعلم الفضائي ومركز الابتكار الفضائي ونفق الرياح الرأسي.

يتكون المركز من طابقين، يتم إنشاء الأول منه ليصبح مركزا لمحاكاة الطيران بالطرق الحديثة، أما الطابق الثاني فقد أطلق عليه اسم الطابق الفضائي حيث سيتم عرض معلومات عن الحالة الجوية والمناخ والنظام الشمسي والكواكب والمجرات ويوفر تجربة أشبه بذهاب حقيقي إلى الفضاء الخارجي.

وُضِعَ حجر الأساس للمركز في آب/ أغسطس العام الماضي، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من بنائه خلال عام واحد فقط ليكون جاهزًا للافتتاح قبل عام 2018.

وشارك في حفل مراسم وضع حجر اﻷساس نائب رئيس الوزراء التركي فكري إيشيق، الذي قال “إن تركيا غابت عن الثورة الصناعية اﻷولى والثانية والثالثة، ولكنها ستلحق بالثورة الصناعية الرابعة، وبعد 20 عاما ستكون تركيا من أكثر البلدان تطورا في هذا المجال”.

وتهدف تركيا ﻹطلاق القمر الصناعي “توركسات 6A” في عام 2020 لاستخدامه في الدراسات الفضائية والاتصالات، وذكر إشيق أن عدد العاملين في مجال الفضاء والطيران في الولايات الأمريكية هو 260 ألفا،في حين أن العدد في تركيا أقل من ألف، مضيفا: “نطمح ﻷن يكون هذا المجال من أكثر المجالات التي ستهم شبابنا في المستقبل”.

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعة والتجارة في ولاية بورصة إبراهيم بوركاي: “إن المركز سيزيد من وعي الطلاب في التعليم الأساسي والثانوي في مجال الفضاء والطيران”، مضيفًا: “سيحتوي المركز على ورش عمل ومختبرات، علاوة على برامج تعليمية خاصة بالأطفال في المجالات ذاتها”، مؤكدًا أن المركز يهدف ﻹعداد وتدريب أول رائد فضاء تركي من ولاية بورصة.

زر الذهاب إلى الأعلى