أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

في تركيا.. اكتشاف 5 نباتات جديدة وناشيونال جيوغرافيك تصور سلسلة وثائقية

مع إعلان علماء أتراك في ولاية إزمير اكتشافهم 5 أنواع جديدة من النباتات لم تكن مدرجة من قبل على قائمة النباتات المعروفة في العالم؛ يبدأ فريق “ناشيونال جيوغرافيك” أعمال تصوير سلسلة أفلام وثائقية عن الحياة الطبيعية في المنطقة الشرقية في تركيا.

ويعمل فريق “ناشيونال جيوغرافيك” على الاستفادة من خبرات رئيس جمعية شمال جنوب التركية التي تعنى بالحياة البرية؛ الأستاذ المساعد الدكتور جاغان شكرجي أوغلو.

وفي لقاء مع شكرجي أوغلو، قال متحدثًا لمراسل الأناضول، إنه يجري منذ 10 أعوام دراسات مختلفة عن الحياة البرية في ولايات قارص وأردهان وآغري وإيغدير وأرضروم، شرقي تركيا.

وأضاف أن المنطقة المذكورة تؤوي القطعان المهاجرة الوحيدة من الدببة الرمادية في العالم، كما تحتضن المنطقة أعدادًا لا بأس بها من حيوان الوشق القوقازي المهدد بالانقراض، ومئات أنواع الطيور.

وأشار شكرجي أوغلو إلى أهمية السلسلة التي ستنتجها قناة ناشيونال جيوغرافيك والتي ستحمل اسم “سلسلة المستكشفين”، والدور الذي ستقوم به على صعيد التعريف بالحياة البرية والغابات الموجودة شرقي تركيا.

وعن الأنواع الخمسة الجديدة من النباتات التي اكتشفت، قال نور الدين طاش مدير عام مؤسسة حماية الطبيعة والمتنزهات الوطنية إنه تم في إطار مشروع “رصد التنوع البيولوجي الوطني”، القيام بأبحاث في 33 ولاية تركية مختلفة، وما زال البحث جاريا عن أنواع جديدة من النباتات في 43 ولاية أخرى.

وأوضح طاش أنّ عمليات البحث ستستمر حتّى نهاية عام 2019، لتشمل كافة الولايات في تركيا.

وأشار طاش إلى أنّ خبراء أتراك في مجال الزراعة، سيقومون برسم خريطة البلاد من ناحية التنوع البيولوجي، فور انتهاء أعمال البحث عن أنواع جديدة من النباتات.

ولفت إلى أنّ الطواقم المشرفة على سير المشروع، اكتشفت خلال أبحاثها مؤخراً 5 أنواع جديدة من النباتات في ولاية إزمير غربي تركيا.

وتنتمي النباتات الجديدة إلى خمسة فصائل هي الفصيلة الجريسية والفصيلة الصليبية أو الكرنبية، والفصيلة الشفوية، والفصيلة الحمحمية، والفصيلة النرجسية.

زر الذهاب إلى الأعلى