أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

قيصري التركية تشهد وضع حجر الأساس لأكبر منطقة لتسمين الحيوانات في أوروبا

شهدت ولاية قيصري وسط تركيا، الأحد، وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء أكبر منطقة لتسمين الحيوانات في أوروبا، بتكلفة بلغت مليار ليرة تركية.

وقال رئيس بلدية ولاية قيصري، مصطفى جليك، إن مساحة منطقة التسمين ستبلغ أكثر من 5.5 مليون متر مربع، بطاقة إنتاجية تستوعب تسمين أكثر من 80 ألف رأس من الماشية الكبيرة.

وأضاف رئيس بلدية ولاية قيصري أن المشروع سيكون أكبر منطقة لتسمين الحيوانات في أوروبا، بتكلفة تبلغ مليار ليرة تركية، ولفت إلى أن المشروع سوف يجعل من ولاية قيصري واحدة من أكبر خمس مناطق لتسمين الحيوانات في تركيا، وسوف يكون أكبر مناطق تسمين الحيوانات في أوروبا.

وأشار جليك إلى أن المشروع سوف يساهم في توليد 20 ميغاوات من الغاز الحيوي والطاقة الكهربائية، ما يجعله مشروعًا يساهم أيضًا في اقتصاد البلد، موضحا أن المشروع يساهم في الحفاظ على نظافة البيئة، من خلال جمع حظائر تسمين الحيوانات في منطقة واحدة، كما يساهم في تنمية الزراعة وإيجاد حلول لمشاكل مزارع الحيوانات.

إضافة إلى ذلك، لفت جليك إلى أن المشروع هو بمثابة دفعة مهمة لسوق الحيوانات وتوفير المواد الغذائية المصنعة من اللحوم، ونوه إلى أن المشروع الذي سيحتوي على 800 حظيرة للحيوانات المختلفة، سيتضمن أيضًا مناطق حجر صحي، ومسالخ، ووحدات بيطرية، وسوقًا الماشية، ومراكز تسوق ومسجد، سوف يوفر 4 آلاف فرصة عمل لسكان المنطقة.

وأشار جليك إلى أهمية المشروع على صعيد زيادة الصادرات التركية من اللحوم ومنتجاتها، لاسيما وأن موقع ولاية قيصري الاستراتيجي القريب من أوروبا وبلدان الشرق الأوسط يجعلها مرشحة وبقة لاضطلاع بهذا الدور والمساهمة في الاقتصاد التركي.

وشدد على أهمية إقامة المشاريع الكبيرة والمناطق الصناعية ومناطق التجارة الحرة ومناطق تطوير التكنولوجيا، وتأثيرها الإيجابي على اقتصاد البلاد وتوفير آلاف فرص العمل للمواطنين الأتراك.

من جهته، قال والي قيصري سليمان قامجي، إن الزراعة وتربية الحيوانات لها أولويات استراتيجية في اقتصاد البلدان المنتجة.

وأضاف أن بلدية قيصري عملت خلال السنوات السابقة على تنفيذ مشاريع مهمة لدعم قطاع الزراعة وتربية الحيوانات في الولاية، مشيرًا إلى أن وضع بلدية قيصري حجر الأساس لمشروع هو الأكبر على مستوى أوروبا، سيشكل قيمة مضافة تساهم في رفد الاقتصاد التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى